الرئيسية / الأمانة العامة تعلن تحقيق نسب متقدمة في معالجة ملوحة حوض نهر الفرات

الأمانة العامة تعلن تحقيق نسب متقدمة في معالجة ملوحة حوض نهر الفرات

بغداد – واع

أوضحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الخميس، تفاصيل مشروع معالجة ملوحة حوض نهر الفرات، فيما أشارت الى تحقق نسبا متقدمة في معالجة التراكيز الملحية.

وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "افتتاح مشروع تحويل مبزل الشامية الشرقي ( النكارة أبو حجارة) ضمن مشروع معالجة ملوحة حوض نهر الفرات في محافظات (الديوانية، والمثنى، وذي قار) الذي تشرف عليه الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حقق نسب إنجاز متقدمة في معالجة التراكيز الملحية التي كانت تصب في نهر الفرات سابقاً".

وأضاف البيان أن "أعمال اللجنة التي يشرف عليها الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي، ونفذتها ملاكات شركة الرافدين العامة في وزارة الموارد المائية، تضمنت تطهير مبزل الفرات الشرقي بطول (160) كم، وحجب التراكيز الملحية والملوثات عن نهر الفرات، بمعدل (35%) وتسجيل انخفاض التراكيز الملحية عن مدينة الناصرية، من (2745) PMM في آب سنة 2020، إلى (1620) PMM في آب سنة 2022".

وتابع أن "الأعمال في المشروع، تضمنت أيضاً تحقيق نسبة (100%) في تطهير مبزل الفرات الشرقي وتطهير وغلق نهر العطشان، وتحويل مبزل الشامية إلى مبزل الفرات الشرقي، إلى جانب وصول نسبة إنجاز محطة ضخ هور ابن نجم إلى (82%)".

ولفت الى أنه "تم افتتاح المشروع الأسبوع الماضي، برعاية وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، وإشراف الأمانة العامة لمجلس الوزراء".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

18-08-2022, 14:54
المصدر: https://www.ina.iq/163457--.html
العودة للخلف