الرئيسية / تصريح جديد من المرور العامة حول مشروع اللوحات الجديدة الموحدة

تصريح جديد من المرور العامة حول مشروع اللوحات الجديدة الموحدة

بغداد- واع- فليح العبيدي
أحصت مديرية المرور العامة، اليوم الخميس، عدد المعاملات المنجزة في موقعي الحسينية والتاجيات في العاصمة بغداد خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، فيما أوضحت آخر مستجدات ملف اللوحات الجديدة الموحدة.
وقال مدير مجمع تسجيل الحسينية المركزي، العميد الحقوقي علي طارش الشمري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مجمع تسجيل الحسينية المركزي يحتل المرتبة الأولى على مستوى مواقع التسجيل في العراق، حيث بدأ العمل في عام 2012".
وأضاف الشمري، أن "مدير المرور العام اللواء طارق الربيعي، وجه بعد تسلمه المنصب بتذليل كل العقبات أمام المواطنين ومنها إلغاء الحجز الالكتروني".
وتابع، "سابقا لدينا البوابة الإلكترونية والتي يحجز المواطن من خلالها ومن ثم تأتيه رسالة لمراجعة الدائرة، ولكنه تم إلغاء هذا الآلية لحدوث بعض الخروقات والتي تم القضاء عليها من خلال العمل بالدوامين الصباحي والمسائي"، مبينا أن "مواقع التسجيل تفتح أبوابها للعمل من الساعة السابعة صباحا، لغاية الساعة الثامنة مساء".
وأشار إلى أن "إحصائية معاملات نقل ملكية المركبات منذ مطلع عام 2022، بلغت 45.577 وبلغ  عدد الإجازات الصادرة 27.952 ومعاملات تثبيت اللوحات 18.691"، منوها إلى أن "هذه الإحصائية لغاية الشهر الخامس، أما الشهر السادس الحالي فإن الأرقام تنتظر اكتماله ليعلن عنها".
وأوضح، أن "المديرية لديها إيرادات مالية تسمى الإيرادات السيادية، إضافة إلى رسوم الطرق والجسور"، مبينا أن "كل هذه الرسوم تستوفى من المواطن وتسلم مباشرة إلى خزينة الدولة ويكون الايداع مركزيا، والعمل مستمر في استيفاء الإيرادات".
وحول مشروع اللوحات الموحدة، قال الشمري، إن "وزير الداخلية قرر توحيد اللوحات بعموم العراق دون ذكر اسم المحافظة، وسيكون هنالك رقم لكل محافظة".
ولفت إلى أن "مدير المرور العام وجه بالبدء بالمشروع خلال 30 - 45 يوما"، مبينا أن "إقليم كردستان باشر بإصدار اللوحات الموحدة".
ونبه، بأن "اللوحات الألمانية مازالت تصرف في مواقع بغداد والمحافظات عدا إقليم كردستان، حيث يتم طبع اللوحة وتسليمها وتثبيتها على المركبة في نفس اليوم".
بدوره، قال آمر موقع تسجيل التاجيات، العقيد الحقوقي علي أحمد عبد الشمري، إن "المباشرة بالعمل في مرور التاجيات بدأت بتأريخ 12/10/2010، حيث إن الموقع يستقبل المعاملات من كافة مناطق العراق".
ونوه إلى أن "هذا الموقع مختص بتسجيل السيارات لأول مرة وتسجيل الإجازة والسنوية وكذلك إصدار إجازات السوق وتسديدها في مختلف فئاتها، وكذلك يقوم الموقع بالكشف الفني للمركبات وتثبيت اللوحات المرورية داخل الموقع".
وتابع، "يوجد لدينا في الموقع الكشف الفني الذي يختص بالكشف عن شروط المتانة للمركبات وفق قانون المرور، إضافة إلى وجود ساحات لتثبيت كل أنواع اللوحات التي تطبع ضمن مواقع التسجيل في الغزالية والكاظمية والتاجيات، لجميع السيارات الأجرة والحمل والخصوصي"، مبينا أن "أي معاملة تروج في تلك المواقع يكون تثبيتها من موقع التاجيات".
وعن اللوحات الموحدة، بين الشمري، أن "مدير المرور العامة صرح قبل فترة بأنه تم الاتفاق وتوقيع العقد الأول وخلال الشهرين القادمين سيتم طبع اللوحات الجديدة"، مؤكدا أنه "لغاية الآن لم تصدر أي تعليمات بشأن اللوحات الجديدة، ومازلنا مستمرين في الطباعة".
وأشار إلى أن "العمل يبدأ من الساعة الثامنة صباحا لغاية الساعة الثامنة مساء، وعلى وجبتين صباحية ومسائية".
ومضى بالقول، إن "أعداد المعاملات خلال اليوم الواحد تتراوح بين 1000 الى 1200 معاملة، تروج ضمن موقع التاجيات من التسجيل أول مرة وعمليات البيع والشراء وإصدار الإجازات وتسديدها".
وأكد، أن "الموقع أنجز 100,000 معاملة خلال النصف الأول منذ مطلع عام 2022 من ضمنها الخصوصي 9900 مركبة و400 مركبة أجرة والحمل 10135، كذلك إصدار سنويات للمركبات حيث بلغت 62713 سنوية، أما نقل ملكية وإجازات السوق فقد بلغت 41160 معاملة".
30-06-2022, 20:35
المصدر: https://www.ina.iq/159780--.html
العودة للخلف