الرئيسية / بينها العراق.. تفاصيل المربع الصحي لدول الجوار الخاص بالثروة الحيوانية

بينها العراق.. تفاصيل المربع الصحي لدول الجوار الخاص بالثروة الحيوانية

بغداد- واع- آمنة السلامي 
أكدت دائرة الثروة الحيوانية، اليوم الثلاثاء، مساعيها لدعم الإنتاج المحلي فيما طالبت بتوفير الحصة المائية والطاقة الكهربائية للمربين، وتشكيلها لجنة لمتابعة المربع الصحي مع الأردن وسوريا.
وقال مدير عام الثروة الحيوانية عباس سالم حسين، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المربع الصحي الخاص بالثروة الحيوانية هو مقترح باعتماد منطقة في الأردن مسيطر عليها، تضم الدول المجاورة المحاذية للمربع الصحي (العراق والاردن وسوريا)".
وأوضح، أن "الفكرة من المربع الصحي، هو عند استيراد الحيوانات من قبل التجار تبقى فترة حجرها بهذا المربع، والتجار المتواجدون بهذه الدول يقومون بشراء الابقار والعجول والحيوانات الكبيرة وبحسب حاجتهم"، مبينا أن "العملية غير مجدية من الناحية الاقتصادية بالنسبة للمربين الصغار، كون كلف النقل تصبح عالية كلما كانت الكمية قليلة".
وأشار إلى أن "الاستيراد الجماعي كعشرة آلاف رأس من العجول والابقار افضل من وجود المربع الصحي، لذلك فإن موضوع المربع الصحي خطوة قيد النقاشات، وهناك لجنة تم تشكيلها لمتابعة الامر وتقييمه من الناحية الاقتصادية".
وبشأن إعادة محطات الابقار في الاسحاقي والصويرة ذكر حسين، أن "وزارة الزراعة هي خدمية ارشادية بحثية خرجت من نطاق الوزارة الانتاجية، حيث أصبحت غير قادرة على الانتاج في ظل القانون الحالي، لذلك تم بيع المحطات الانتاجية للقطاع الخاص، فضلا عن الجانب الاقتصادي ووجود المنتج المستورد بالاضافة الى المشاكل الفنية المتعلقة بالكهرباء او الحصة المائية".
وتابع، أن "هناك اجتماعات مستمرة مع المربين حيث أكدوا في حال توفير الخدمات لهم سيبعون طن الحليب بسعر 500 ألف ويكون مجديا لهم من الناحية الاقتصادية"، لافتا الى أن "الثروة الحيوانية خاطبت الدوائر المعنية بضرورة شمول المربين بالحصة المائية وتوفير الطاقة الكهربائية لهم".
11-01-2022, 20:55
المصدر: https://www.ina.iq/146079--.html
العودة للخلف