الرئيسية / الموارد المائية: مشروع ماء البدعة سينفذ على مرحلتين وسيوفر مبالغ طائلة

الموارد المائية: مشروع ماء البدعة سينفذ على مرحلتين وسيوفر مبالغ طائلة

بغداد – واع – محمد الطالبي

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، عن استعدادها لإنجاز مشروع ماء البدعة على مرحلتين، مؤكدة، أن إنجاز المشروع سيوفر مبالغ طائلة.

وقال مستشار الوزارة عون ذياب، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "قرار مجلس الوزراء بشأن وضع التخصيصات المالية لتنفيذ جزء من مشروع ماء البدعة الذي يقع في المنطقة الجنوبية لمسار المشروع، وهي منطقة رملية حرجة، لأن التربة جبسية وتتعرض الى الذوبان بالمياه، وأحياناً يحدث انهيار بالتطعيم، لهذا السبب أعطيت الوزارة الأولوية الأولى لتنفيذ هذا الجزء".

وأضاف أن "الوزارة تستعد لتهيئة هذا الجزء للتنفيذ، الذي يتضمن انشاء محطة ضخ في المنطقة، التي تستقبل المياه من مشروع ماء البصرة القائم حالياً، ويتم ضخه بواسطة الأنابيب".

وأشار إلى أنه "من المتوقع تنفيذ انبوبين فقط الى منطقة الأحواض الواقعة بالقرب من مطار البصرة"، مؤكداً أنه "خلال هذه العملية المهمة سنتخلص من الانهيارات الرملية".

وأكد أن "المشروع إذا ما أنجز ،سيوفر مبالغ طائلة لأعمال الصيانة التي كانت تجرى بشكل متواصل"، لافتاً إلى أن "المشروع سينفذ بشقين، الأول استيراد الأنابيب ومحطات الضخ، والشق الثاني تنفيذ بالميدان، وتثبت الأنابيب في المسارات المحددة لها".

واختتم، بالقول: إن "هنالك احتمالاً كبيراً أن تنفذ المشروع شركات وزارة المواد المائية، وهذا سيوفر بعض المبالغ بدل الاعتماد على الشركات الأجنبية".

 




2-01-2022, 11:38
المصدر: https://www.ina.iq/145258--.html
العودة للخلف