الرئيسية / النزاهة تعلن ضبط مخالفات وتلاعب بأوزان الحمولات بمنفذ المنذرية الحدودي

النزاهة تعلن ضبط مخالفات وتلاعب بأوزان الحمولات بمنفذ المنذرية الحدودي

بغداد - واع
أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الخميس، ضبط مخالفاتٍ وتلاعبٍ بأوزان الحمولات بمنفذ المنذرية الحدودي.
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "أعمال التحرّي والتدقيق، التي قامت بها ملاكات مكتب تحقيق ديالى التي انتقلت إلى منفذ المنذريَّة الحدودي، كشفت عن مُخالفاتٍ ماليَّةٍ وتلاعبٍ من قبل مُوظَّفين في المنفذ أدت إلى حصول هـدرٍ كبـيرٍ في المال العام".
وأضافـت، أن "المُخالفات شـملت تهـريب مواد مُخـتلفـة، وإصدار إجازات إعفاءٍ گمرگيٍّ خلافاً للقانون، فضلاً عن التلاعـب في خلع العلامات التعريفيَّة (ليبل) المُدوَّنة فيها مُواصفات المواد المُستوردة؛ للحصول على إعفاءٍ گمرگيٍّ"، مؤكدة أنَّ "من بين المُخالفات التي تمَّ ضبطها خروج سيَّاراتٍ مُحمَّـلةٍ بدون دفع مبلغ الرسم الگمرگيّ، وتفريغ الحمل الزائد في الساحات القريبة من المنفذ، إضافةً إلى قيام مُوظَّفين مُختصِّين في المنفذ بإنجاز التصريحة االگمرگية بتسجيل وزنٍ أقلّ من الوزن الحقيقيِّ؛ لتقليل كلفة الرسوم المفروضة عليها".
ولفتت إلى أنَّ "التحرّيات قادت إلى ضبط (9) من سائقـي العـجلات مع عجلاتهم، بعد إعادة وزن حمولاتها، وتثبيت ذلك بموجب محاضر أصوليَّـةٍ".
وتابعت أنه "تمَّ تنـظيم محضر ضبــطٍ بالمُبـرزات، وعـرضـه رفقة المُتَّهمين (9) على قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بقضايا النزاهة في بعقوبة؛ الذي قرَّر توقيفهم وفق أحكام المادة (240) من قانون العقوبات".
من الجدير بالذكر أنَّ الهيئة أعلنت في 27 / 9 /2021 ضبط حالات تلاعبٍ بأوزان الحمولات في منفذ المنذريَّة الحدودي أدَّت إلى هدرٍ في المال العام، وأفضـت إلى استقـدام مُديـر گمرك المنفـذ.


30-12-2021, 16:59
المصدر: https://www.ina.iq/145061--.html
العودة للخلف