الرئيسية / التعليم توقع اتفاقيتين مع جامعة بولونيا الإيطالية من خمسة محاور

التعليم توقع اتفاقيتين مع جامعة بولونيا الإيطالية من خمسة محاور

بغداد - واع
أعلنت وزارة التعليم، اليوم الأربعاء، توقيع دائرة البعثات وجامعة الموصل اتفاقيتين مع جامعة بولونيا الإيطالية من خمسة محاور، فيما أكد وزير التعليم نبيل كاظم عبد الصاحب أن الجامعات العراقية تمتاز بحضورها الأكاديمي في المحافل الدولية.
وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب رعى توقيع اتفاقيتين لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية وجامعة الموصل مع جامعة بولونيا الإيطالية".
وأضاف، أن "الاتفاقيتين اللتين وقعهما كل من مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية حازم باقر طاهر ورئيس جامعة الموصل قصي الأحمدي تضمنتا محاور عدة منها التعاون العلمي في مجال الآثار والتنقيب وبرامج التبادل الثقافي والأكاديمي والمنح والزمالات الدراسية للطلبة العراقيين في التخصصات النادرة ومشاريع البحث العلمي بين الجانبين والإشراف المشترك".
 وأكد وزير التعليم خلال حفل التوقيع الذي جرى في إيطاليا "أهمية الشراكة الدولية التي تصب في مصلحة تطوير بيئة التعاون الأكاديمي بين البلدين ولاسيما في ظل التطورات العلمية المتسارعة في المجالات والتخصصات المتنوعة".
وأوضح أن "الجامعات العراقية تمتاز بحضورها الأكاديمي في المحافل الدولية"، مشيرا الى أن "نتائجها الحالية في التصنيفات العالمية ورصيدها من البحث العلمي في المستوعبات الرصينة واستجابتها وتعاملها مع التحديات جعلها جديرة بهذه الشراكات مع الجامعات العالمية من خلال برامج واتفاقات تحقق أهداف المؤسسة الأكاديمية العراقية في المجال المعرفي وخدمة المجتمع".
فيما أشاد رئيس جامعة بولونيا الإيطالية البروفسور جيوفاني مولاري بالتفاهم والتنسيق مع الجانب العراقي وتلاقح التجارب والحرص على بلورة مناخات التعاون الهادف وانفتاح وزارة التعليم العراقية على الأنظمة التعليمية العالمية ولاسيما نظام (Bologna Process) والمضي باتجاه تحديث مجالات التعليم".
وعلى هامش حفل التوقيع زار الوفد العراقي برئاسة وزير التعليم جامعتي بولوينا وفينيسيا الايطاليتين واطلع على الأروقة العلمية والمكتبات والمتاحف التخصصية، حيث رافق الوفد الخبير الآثاري نيكولو ماركيتي الذي أعرب عن شكره للجامعات العراقية للتعاون المستمر.


24-11-2021, 18:31
المصدر: https://www.ina.iq/142153--.html
العودة للخلف