من هو الشهيد قاسم سليماني؟

دولي
  • 3-01-2020, 12:05
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع
الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني، ولد سليماني عام 1957 في قرية قَنات مَلِك بمحافظة كرمان الايرانية، والتحق في حرس الثورة الإسلامية أوائل عام 1980 وتمت ترقيته ليصبح واحدًا من بين عشرة قادة إيرانيين مهمين في الفرق الإيرانية العسكرية المنتشرة على الحدود.
عين عام 1998 قائداً لفيلق القدس في الحرس الثوري خلفًا لأحمد وحيدي، وفي عام 2011 تمت ترقية سليماني الى رتبة لواء من قبل قائد الثورة الاسلامية وبعد احتلال عصابات داعش الإرهابية لمساحات كبيرة وواسعة في العراق وسوريا، قام سليماني، بمساعدة كلا البلدين في محاربة العصابات الإرهابية وكان مشرفاً شخصياً على الكثير من المعارك مع إرهابيي داعش ، ما أدى في النهاية الى هزيمتهم في كلا البلدين، وكان دائماً في أرض المعركة.
لقب الجنرال سليماني بالشهيد الحي بسبب الحروب والمعارك التي شارك فيها، كما أنه يعد من أبرز الداعمين لحركات المقاومة في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن وهو ما جعله مطلوباً من الولايات المتحدة وإسرائيل.
استشهد سليماني بضربة جوية استهدفت عجلة كانت تقله قرب مطار بغداد الدولي الى جانب نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وعدد آخر من المجاهدين.