الرز العنبر ضمن مفردات البطاقة التموينية في النجف

الثلاثاء 31 كانون أول 2019 - 09:18

الرز العنبر ضمن مفردات البطاقة التموينية في النجف
واع - النجف الأشرف - حيدر فرمان 
أعلن محافظ النجف الأشرف لؤي الياسري، اليوم الثلاثاء، أن عوائل النجف ستتسلم الرز "العنبر" اعتباراً من الشهر المقبل ضمن مفردات البطاقة التموينية بعد أن بلغ المنتوج الكميات المحددة لتغطية احتياجات المحافظة لعدة أشهر.
وقال الياسري لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن "الشهر المقبل سيشهد توزيع الرز "العنبر" من محصول محافظة النجف بين عوائل المحافظة ضمن مفردات البطاقة التموينية".
وأضاف أن "سايلوات المحافظة تسلمت حتى الآن 100 ألف طن من محصول الشلب (الرز العنبر) ومن المتوقع أن تصل الكميات عند نهاية الموسم إلى  200 ألف طن، ما يكفي لتغطية احتياجات البطاقة التموينية في المحافظة لعدة أشهر من السنة المقبلة".
وتابع الياسري أن " محصول الشلب في المحافظة لم  يبلغ منذ سنوات هذه الكمية"، مطالباً "الحكومة بالإسراع بصرف مستحقات المزارعين كخطوة منها لإنجاح ودعم القطاع الزراعي في العراق".
من جانبه، قال مدير سايلو النجف علاء محمد : إن "المحافظة استعدت لهذه المرحلة من خلال إنشاء 23 مخزناً عملاقاً بالتنسيق بين مكتب رئيس الوزراء ومحافظ النجف والشركة العامة لتجارة الحبوب، تتألف من الصبات الكونكريتية الكبيرة المنقولة من بغداد وهي تستوعب بالمجمل 115 ألف طن"، موضحا أن "هذه المخازن الجديدة ستنهي مشكلة انتظار المزارع لتسلم محصوله".
وأشار إلى أن "هذه المخازن تحتاج إلى بناية إدارة وسياج خارجي وميزان جسري ليكون مخزناً متكاملاً يسهم بشكل كبير في عملية تسلم المحاصيل الزراعية من الشلب والحنطة". 
وأكد مدير السايلو، أن "النجف نجحت حتى الآن في تسلم أكثر من 100 ألف طن من المحصول، ونتوقع أن تصل الكميات إلى 200 طن"، مشيراً إلى أن عملية الاستلام تسير وفق انسيابية جيدة وهناك تعاون عالٍ بين الموظفين والمزارعين".