عضو بالفتح: ترشيح العيداني مازال قائماً وصالح لم يرد رسمياً

السبت 28 كانون أول 2019 - 23:08

عضو بالفتح: ترشيح العيداني مازال قائماً وصالح لم يرد رسمياً
بغداد- واع
أكد عضو تحالف الفتح محمود الربيعي، اليوم السبت، أن الكتاب المرسل الى رئيس الجمهورية بترشيح أسعد العيداني لتولي تشكيل الحكومة الجديدة مازال قائماً.
وقال الربيعي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن "الكتاب الذي أرسل الى رئاسة الجمهورية بترشيح أسعد العيداني ما زال قائماً ولم يرد بصدده أي جواب رسمي، فما أعلن من رئيس الجمهورية  ليس جواباً وإنما شرح لحال غير دستوري".
وأضاف أن "رئيس الجمهورية يعرف دوره، ونعتقد انه سيعود لهذا الدور من خلال تقديم مرشح الكتلة الأكبر عدداً، وإننا متمسكون بالمضي في الآليات الدستورية التي تنص على أن يتم تكليف مرشح الكتلة الأكبر وجميع الوثائق والأدلة والمعطيات تقول إن تحالف البناء هو الكتلة الأكبر".
وبشأن اجتماع تحالف الفتح اليوم، ذكر الربيعي أن "قادة الأحزاب والحركات في تحالف الفتح ناقشوا كيفية التعامل مع ما يواجه البلاد، وهم مهتمون  بأن يكون وضع البلاد مستقراً وأن تمضي العملية السياسية في إطارها الصحيح وأن يقوم الجميع بواجباتهم".
وتابع الربيعي أنه"تم الاتفاق على مراقبة الوضع الجماهيري للتظاهرات وفي حال حصول رفض واضح لأي مرشح يُطرح يجب مراعاة الواقع الجماهيري والبحث عن مرشح بديل وفق الآليات الدستورية".
وختم بالقول إنه "ليس لدينا إصرار على شخصية معينة وأي مرشح يُطرح من قبلنا من الممكن أن يرفض وتوجد إمكانية لتقديم بديل له ،وهذا وارد في كل عملية ديمقراطية".
ووجه رئيس الجمهورية رسالة إلى رئيس مجلس النواب، بشأن مرشح رئاسة الوزراء مقدماً اعتذاره عن تكليف مرشح كتلة البناء اسعد العيداني ومعرباً عن استعداده لتقديم الاستقالة.