نائب عن الفتح : قانون الانتخابات يدعم الكفاءات ويحدُّ من الفساد

الأربعاء 25 كانون أول 2019 - 10:53

نائب عن الفتح : قانون الانتخابات يدعم الكفاءات ويحدُّ من الفساد
بغداد ـ واع ـ محمد الطالبي
عد النائب عن الفتح قصي عباس الشبكي، اليوم الأربعاء، إقرار قانون الانتخابات إنجازاً تاريخياً ويلبي طموح العراقيين
وقال الشبكي في حديث لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن "قانون الانتخابات الفردي المقر سيخدم العراق في صعود الكفاءات والمستقلين والابتعاد عن مبدأ المحاصصة ويحد من الفساد".
وأشار الى أن "هناك ملاحظات من بعض الكتل بشأن موضوع الدوائر المتعددة في المادتين 15 و 16، ورغبتهم في أن تكون المحافظة دائرة انتخابية واحدة"، موضحاً أن "الدوائر الانتخابية تحقق العدالة في التمثيل المناطقي والعشائري".
وصوت مجلس النواب في وقت سابق من اليوم على المواد من 15 إلى 38 من قانون الانتخابات باعتماد الدوائر المتعددة والترشيح الفردي، والفائز هو صاحب الأصوات الأعلى، كما صوت على بقية المواد الـ50 من القانون
من جانبه، أكدت النائب عن  الحزب الديمقراطي الكردستاني خالدة خليل، اليوم الاربعاء، أن قانون الانتخابات الجديد الذي صوت عليه مجلس النواب لم ينصف الأقليات في العراق.
وقالت خليل في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المكون الايزيدي يشكلون 750 ألف نسمة ولديهم كوتة واحدة فقط"، مشيرة الى "أننا قدمنا طلبا من البرلمانيين لزيادة كوتة الايزيديين، لكن للأسف لم يمرر هذا الطلب بحجة أن الشارع العراقي لديه اعتراضات على عدد المقاعد".
وأضافت أن"العراق بلد تتعدد فيه الطوائف والقوميات، لذلك ينبغي ان تحفظ حقوق الاقليات"، موضحة أن "هناك أقضية تتعدد فيها المكونات، لذلك ستتصدر بعض المكونات وتغيب أخرى".