الكردستاني يبين أسباب انسحابه من جلسة تصويت قانون الانتخابات

الثلاثاء 24 كانون أول 2019 - 21:22

الكردستاني يبين أسباب انسحابه من جلسة تصويت قانون الانتخابات
بغداد – واع - نصار الحاج 
كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني عن أسباب انسحاب الكتل الكردية من جلسة التصويت على المادتين الخلافيتين في قانون الانتخابات.
وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، لوكالة الانباء العراقية ( واع ) ، اليوم الثلاثاء : إن " انسحاب الكتل الكردية من جلسة التصويت على المواد الخلافية في قانون الانتخابات لم يكن بسبب الاعتراض من الناحية الفنية بشأن الدوائر المتعددة  في المادة 15 من القانون"، مبينا أن "القوى الكردية أبدت تخوفها من إثارة الصراعات والنزاعات في المناطق المتنازع عليها مادفع للانسحاب من الجلسة".
واشار الى أن " إقليم كردستان لديه العديد من النواحي والأقضية المتداخلة ضمن هذه المحافظات".
وأوضح  أن " موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني المعارض خلال جلسة اليوم كان تضامنيا مع الاحزاب الكردية المعارضة للتصويت"، منوها بأن " الكتل المعترضة ستقدم طعنا لدى المحكمة الاتحادية بخصوص مواد القانون".
وبين شنكالي أن " الاحزاب والكيانات الكبيرة هي الاكثر استفادة من التصويت على اعتماد الدوائر المتعددة كونها صاحبة نفوذ وتملك قاعدة جماهيرية واسعة".
وصوت مجلس النواب في وقت سابق من اليوم على المواد من 15 إلى 38 من قانون الانتخابات باعتماد الدوائر المتعددة والترشيح الفردي، والفائز هو صاحب الأصوات الأعلى، كما صوت على بقية المواد الـ50 من القانون.