القضاء الأعلى: أعضاء مفوضية الانتخابات مستقلون في عملهم

الاثنين 23 كانون أول 2019 - 17:24

القضاء الأعلى: أعضاء مفوضية الانتخابات مستقلون في عملهم
بغداد – واع- محمد الطالبي 
أجرى مجلس القضاء الأعلى، اليوم الاثنين، القرعة لاختيار أعضاء ‏مجلس مفوضية الانتخابات ،بحضور رئيس جهاز الادعاء العام القاضي ‏موفق العبيدي ورئيس جهاز الاشراف القضائي القاضي جاسم ‏محمد عبود ونائب ممثل الامين العام للامم المتحدة إليس ‏وولبول، فيما أشار رئيس مجلس القضاء الاعلى  فائق زيدان الى أن" المجلس وضع معايير للترشيح.‏
وذكر مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع) 
أن ‏‏"القرعة التي اشرف عليها بشكل مباشر ممثلو الامم المتحدة ‏اسفرت عن فوز خمسة قضاة يمثلون عموم محافظات العراق عدا ‏إقليم كردستان وهم القضاة (عباس فرحان حسن وجليل ‏عدنان خلف وعامر موسى محمد وفياض حسين ياسين وعلي ‏رشيد)".‏
وأضاف أنه "وبنتيجة القرعة فاز المستشارون إنعام ‏ياسين محمد وفتاح محمد ياسين عن مجلس الدولة، فيما لم ‏يتم اجراء القرعة الخاصة بالقضاة من اقليم كردستان وعددهم (2) ‏حسب القانون بسبب عدم ارسال مجلس القضاء في كردستان ‏المرشحين لهذه المهمة".‏
و قال رئيس مجلس القضاء الاعلى  فائق زيدان في مؤتمر صحفي حضره مراسل (واع) إن" المجلس وضع معايير للترشيح على أن يكون غير مشمول بالمساءلة والعدالة وأن يكون من القضاة الذين تم اختيارهم ضمن درجة معينة".
وأضاف أن "القاضي الذي يتم اختياره يكون مفوضاً وليس له علاقة مع المحكمة، ويستقل استقلالاً تاماً"، موضحا أن "القاضي يمضي أربع سنوات، وله الخيار اما أن يرجع كقاض أو يحال إلى التقاعد برغبته بدرجة وكيل وزير"، لافتاً إلى أن "القاضي حين يتم تكليفه بوظيفة غير القضائية إلا بموافقته التحريرية".
من جانبها، قالت نائب ممثل الامين العام للامم المتحدة اليس ‏وولبول إن " قانون المفوضية العليا للانتخابات ينص على قيام الأمم المتحدة بمراقبة اختيار أعضاء مجلس المفوضية".
وأضافت أنه "تم اختيار سبعة من أصل تسعة أعضاء جدد في المفوضية"، مؤكدةً أن "بعثة الأمم المتحدة تقوم ما بوسعها من أجل بناء ودعم العملية الانتخابية خاصة قسم المساعدة الانتخابية وتتطلع للعمل مع المفوضية ومجلسها الجديد".
وعبرت عن املها في أن يتم اختيار أعضاء مجلس مفوضية إقليم كردستان في أقرب وقت لإكمال عمل المفوضية وهي خطوة مهمة للدفع إلى الأمام".
يذكر أن مجلس القضاء الأعلى قرر في جلسته المنعقدة بتاريخ الخامس عشر من الشهر الجاري فتح باب الترشيح لمن يرغب من القضاة وفق الشروط المحددة.