الدهلكي : الكتلة الأقدر ستحدد مرشحاً لرئاسة الحكومة

الأحد 22 كانون أول 2019 - 15:08

الدهلكي : الكتلة الأقدر ستحدد مرشحاً لرئاسة الحكومة
بغداد – واع – محمد الطالبي 
أكد تحالف القوى العراقية اليوم الأحد، أن الكتلة الأقدر هي من ستحدد المرشح لرئاسة الحكومة. 
وقال عضو مجلس النواب عن تحالف القوى النائب رعد الدهلكي، لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن" الكتل السياسية لا تبحث عن الكتلة الأكبر بل  الى الكتلة الأقدر "، مبيناً أن " الكتل السياسية تذهب في البحث عن الكتلة الاقدر لتمرير رئيس الوزراء والكابينة الوزارية".  
وأضاف أن  "تحالف القوى ليس لديه مانع في اختيار رئيس الوزراء بشرط أن يحافظ على التمثيل المكوناتي واختيار كابينته الوزارية من المستقلين وأن يلتزم معنا مثل ما يلتزم مع الآخرين". لافتاً الى أن موضوع الكتلة الأكبر لم يعد ذا أهمية وأن العراق الآن بحاجة الى كتلة قادرة على إدارة الأمور. 
وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد أصدرت، اليوم الأحد بياناً بشأن الكتلة الأكبر.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) : إن "رئيس الجمهورية طلب من المحكمة الاتحادية العليا تحديد الكتلة الأكبر الوارد ذكرها في المادة (76) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005، وأن المحكمة تلقت الطلب يوم الخميس المصادف (19/12/2019)، وبناء عليه عقدت المحكمة جلسة للنظر في الطلب، وذلك صباح يوم الأحد المصادف 22/12/2019، بكامل اعضائها وأصدرت القرار الآتي : وضع الطلب المدرجة صيغته في أعلاه موضع التدقيق والمداولة من المحكمة الاتحادية العليا بجلستها المنعقدة بتأريخ 22/12/2019 وتوصلت بعد المداولة والتدقيق وبعد الرجوع الى أوليات تفسيرها لحكم المادة (76) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 وذلك بموجب قرارها الصادر بتأريخ 25/3/2010 بالعدد (25/ اتحادية/ 2010) الذي أكدته بموجب قرارها الصادر بتأريخ 11/8/2014 بالعدد (45/ ت. ق/ 2014) ومضمونهما, أن تعبير ( الكتلة النيابية الأكثر عدداً ) الواردة في المادة (76) من الدستور تعني :أما الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة, أو الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من قائمتين أو أكثر من القوائم الانتخابية