إجراءات للاستفادة من مياه الأمطار في النجف الأشرف

الجمعة 20 كانون أول 2019 - 21:58

إجراءات للاستفادة من مياه الأمطار في النجف الأشرف
النجف الأشرف-واع- حيدر فرمان
أجرت مديرية الموارد المائية في محافظة النجف الأشرف ، اليوم الجمعة، عمليات صيانة لضفاف الانهر وعالجت السداد في المناطق المنخفضة بهدف الاستفادة من كميات المياه الواردة الى المحافظة لأغراض الزراعة.
وقال مدير الموارد المائية لمحافظة النجف المهندس شاكر فائز، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن " ملاكات المديرية نفذت أعمال التأهيل والصيانة لضفاف الأنهر والمبازل في جميع المناطق والقرى التابعة للمحافظة ، بهدف الاستفادة من كميات المياه الواردة الى النجف الأشرف لأغراض الزراعة ، ومنع الانهيارات التي قد تحصل بسبب الأمطار والسيول خلال الموسم الشتوي الحالي"، مشيرا الى أنه "تم تشكيل لجنة مركزية لدرء الفيضان بهدف اجراء التحريات واعداد الكشوفات بشأن أماكن الضعف والتآكل في سداد وضفاف الأنهر في المحافظة" .
واضاف أنه " تمت  صيانة التآكلات في ضفاف نهر الفرات في مناطق المناذرة ، والمشخاب ، والقادسية ، والعباسية ، بالاضافة الى معالجة السداد في القرى المنخفضة في منطقة بحر النجف ، حيث شملت التكسية الحجرية للسدة الترابية في منطقة العزية ، وتقوية السداد الواقعة في طريق الحج البري  وقرية مظلوم بواسطة رصف الحجر ، مع تأمينها بساتر ترابي للمعالجة".
وتابع فائز  ان" ملاكات الصيانة في المديرية  نفذت أعمال تعميق وتوسيع عدد من المبازل وانشاء قناطر  في بعض القرى  من أجل تصريف وتمرير المياه الواردة نتيجة السيول والأمطار" .
وحسب هيأة الانواء الجوية فان المنطقة ستشهد موسما رطبا تزداد فيه نسبة الامطار عما كانت عليه في السنوات السابقة ،لذلك تسعى وزارة الموارد المائية لخزن كميات الامطار المتساقطة في البحيرات والسدود والاستفادة منها في الزراعة.