التحالف الكردستاني يكشف أسباب رفضه التصويت على مادتين بقانون الانتخابات

الجمعة 20 كانون أول 2019 - 14:25

التحالف الكردستاني يكشف أسباب رفضه التصويت على مادتين بقانون الانتخابات

بغداد- واع- نور الزيدي

كشف التحالف الكردستاني أسباب رفضه التصويت على المادتين الخلافيتين بقانون الانتخابات.

وقال عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني النائب مهدي عبد الكريم لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن " هناك عدة أسباب دعت التحالف إلى الانسحاب من الجلسة وعدم التصويت على المادتين 15 و16 من قانون الانتخابات أهمها أن مادة الدوائر المتعددة إذا ما طبقت في الانتخابات المقررة سيؤدي إلى تأخير بسبب وجود أقضية مستحدثة، إضافة إلى مشاكل تتعلق بمفوضية الانتخابات، وهذا يحتاج الى وقت كبير إذا كانت هناك نية في إجراء انتخابات مبكرة".

وأضاف عبد الكريم أن " المادة 140 لم تحسم ، إضافة إلى عدم وجود تعداد سكاني لمعرفة الأعداد الموجودة ، ما يؤدي إلى تشتت الأصوات"، مبيناً أن"  المحكمة الاتحادية رفضت في العام 2009  إدراج قانون القوائم المتعددة في قانون الانتخابات آنذاك بسبب اعتراض محافظات كركوك وديالى بشأن هذا التعديل".

وأوضح أن " كتل التحالف الكردستاني لم تنسحب وحدها من جلسة التصويت على المادتين ال15 و16 بل أن هناك عدداً آخر من الكتل انسحب أيضا من الجلسة".

وكان مجلس النواب  قد صوت ، الأربعاء الماضي، على 14 مادة من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي.

وقال مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع) :" إن مجلس النواب صوت على 14 مادة من قانون الانتخابات فيما أجل المادتين 15و16  المعنية بالدوائر الانتخابية والترشيح الفردي".ورفع مجلس النواب جلسته الى يوم الاثنين المقبل.