الحكمة النيابية تحذر من التوافق في حسم المواد الخلافية لقانون الانتخابات

الجمعة 20 كانون أول 2019 - 11:25

الحكمة النيابية تحذر من التوافق في حسم المواد الخلافية لقانون الانتخابات

بغداد- واع- نور الزيدي

حذرت كتلة الحكمة النيابية من حسم المادتين 15 و16 من قانون الانتخابات بالتوافق ، عادة هذه العملية سرقة لأصوات الناخبين وحالة من حالات الفساد.

وقال عضو مجلس النواب عن كتلة الحكمة النائب علي العبودي لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إنه "في حال عجزت القوى السياسية في حل الخلاف بشأن هذين المادتين فإن البرلمان سيمضي إلى المزاج السياسي لحسم هذه القضية"، لافتاً إلى أنه " لا يوجد اتفاق بين الكتل البرلمانية الشيعية على بنود قانون الانتخابات".

وأوضح العبودي أن "خيار تطبيق الأغلبية 50+1  في العراق لا يتحقق بسبب أزمة الثقة بين الأطراف السياسية"، مشدداً على "ضرورة اللجوء إلى وحدة الهدف والرؤية والمنطق لمواجهة هذه الأزمة".

 وأضاف أن "القوى السياسية تتعامل مع الوضع الراهن بنسب مختلفة" مشيراً إلى أن "هناك بعض الكتل تسعى لحسم هذه القضية بأي شكل من الأشكال، وهناك كتل أخرى تنظر إلى المكتسبات مهما كانت الظروف".

وكان مجلس النواب قد عقد جلسته الثالثة ‏و‏العشرين ‏يوم ‏الأربعاء الماضي ‏بحضور 207 نواب لاستكمال التصويت على قانون الانتخابات النيابية ، فيما حدد يوم الاثنين المقبل موعداً للتصويت على مشروع القانون.‏

وأعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في الجلسة عن تقديم طلب من 50 نائباً لإعادة التصويت على الفقرة المتعلقة بمزدوجي الجنسية، فضلاً عن استلام رئاسة المجلس طلباً من النائب كاوة محمد مرفقاً بتوقيع 61 نائباً من أجل تأجيل التصويت على المادتين 15 و16 من قانون انتخابات مجلس النواب لإكمال المناقشات بشأنهما.