لجنة حقوق الانسان تناقش حوادث الاغتيالات والخطف والاعتقالات

الأربعاء 18 كانون أول 2019 - 16:02

لجنة حقوق الانسان تناقش حوادث الاغتيالات والخطف والاعتقالات
بغداد- واع
ناقشت لجنة حقوق الانسان النيابية حوادث الاغتيالات والخطف والاعتقالات.
وذكرت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية(واع) أن "لجنة حقوق الانسان برئاسة أرشد الصالحي رئيس اللجنة وبحضور جميع أعضاء اللجنة ورئيس المفوضية العليا لحقوق الإنسان وعدد من المفوضين عقدت اجتماعاً مع خلية الأزمة بمقر الخلية".
وأوضح البيان أنه " تم خلال الاجتماع مناقشة الأحداث الاخيرة التي رافقت التظاهرات منها حوادث الاغتيال والخطف والاعتقالات".
بدوره أكد رئيس اللجنة أرشد الصالحي أن "حق التظاهر مكفول للجميع وضرورة أن يكون هنالك تنسيق بين لجنة حقوق الانسان وخلية الأزمة والمفوضية العليا لحقوق الانسان والتأكيد على تحديد مكان التظاهر للمتظاهرين  السلميين".
من جانبه أكد وزير الداخلية رئيس خلية الأزمة ياسين الياسري  على "قيام القوات الأمنية بالتزامها بقواعد الاشتباك الدولية في مواجهة المتظاهرين وتمت معالجة الأخطاء السابقة" منوها "بتشكيل لجان تحقيقية حول الانتهاكات التي حصلت مؤخراً ومنها ما حصل في ساحة الخلاني وساحة الوثبة" مؤكداً على "اعتقال القوات الأمنية لثمانية أشخاص شاركوا في هذه الحادثة ومن ضمنهم امرأة وان عمليات الاعتقال تمت وفق مذكرات قبض صادرة من قاضي التحقيق".
وأضاف البيان أنه " تم الاتفاق على تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين اللجنة وخلية الأزمة والمفوضية العليا لحقوق الانسان والاتفاق على عقد مؤتمر وطني يضم ممثلي العشائر والمتظاهرين والقوات الأمنية لغرض تهدئة الأوضاع وحماية المتظاهرين السلميين" .