الثقافة تعتزم إدراج المقام العراقي وخضر الياس على لائحة الإيسيسكو

ثقافة وفن
  • 17-12-2019, 14:42
+A -A
تعتزم وزارة الثقافة والسياحة والاثار، ادراج ملف المقام العراقي وخضر الياس على لائحة الايسيسكو.
وذكر مدير عام العلاقات الثقافية في الوزارة فلاح حسن شاكر، لوكالة الانباء العراقية (واع)، ان "العراق عضو مؤسس ضمن المنظمات الدولية والاقليمية، وتعتبر منظمة ايسيسكو من المنظمات الدولية الاسلامية، تضم ما يقارب من 54 عضو من البلدان".
واضاف شاكر أن "الوزارة تركز جهودها الحالية في التعاون مع المنظمات الدولية من اجل ادراج عدة مواقع ضمن لائحة التراث الاسلامي من ضمنها ملف الضيافة والخدمة التي يقدمها الشعب العراقي لزوار الامام الحسين (عليه السلام)"
وأكد أن "هناك جهود حثيثة لادراج ملف المقام العراقي وزيارة مقام خضر الياس (ع) على لائحة الايسيسكو ايضا".
وادرجت الايسيسكو خلال انعقاد الاجتماع الاستثنائي للجنة التراث بالعالم الإسلامي التي اقيمت بالرباط في المملكة المغربية خمسة مواقع عراقية تراثية على لائحتها وهي
«قشلة بغداد والباب الوسطاني، وقبة السراي ودار الوالي وبيت خليل باشا، اضافة الى متحف الزعيم عبدالكريم قاسم . اذ شارك العراق في هذا الاجتماع الذي تمخض عنه عدة نتائج كان أبرزها إدراج اكثر من ١٢٠ موقعاً على لائحة التراث الإسلامي الايسيسكو. اضافة الى اعتماد بوابة الايسيسكو الالكترونية للمعالم التاريخية و المواقع الآثرية في العالم الإسلامي،و دراسة موضوع تسجيل مواقع التراث الصناعي في دول الاعضاء على قائمة التراث في العالم الاسلامي،كما اعتمد الاجتماع على تسجيل الكعبة ،الحرم المكي، المسجد النبوي الشريف، المسجد الاقصى في لائحة الايسيسكو.
وقال الدكتور اياد كاظم ممثل العراق في لجنة التراث للعالم الاسلامي: «تم ادراج خمسة مواقع على لائحة الايسيسكو هي (قشلة بغداد، الباب الوسطاني، قبة السراي، دار الوالي، بيت خليل باشا – متحف الزعيم عبدالكريم قاسم)، إذ سبق للعراق ادراج أربعة مواقع في العام الماضي هي (جسر حربي الآثري، مدينة الكوفة التاريخية، المدرسة المستنصرية، القصر العباسي)».