المالية النيابية: العراق سدد 20 مليار دولار من الديون الخارجية

الثلاثاء 17 كانون أول 2019 - 10:33

المالية النيابية: العراق سدد 20 مليار دولار من الديون الخارجية
بغداد – واع - نصار الحاج
كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب عن تسديد اكثر من 20 مليار دولار من حجم الديون الخارجية المترتبة على العراق.
وقال رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن" الديون الخارجية التي مازالت على العراق  هي 27 مليار دولار و41 مليار دولار للسعودية غير معترف بها، لأنها ديون أعطيت لرئيس النظام المباد خلال الحرب الإيرانية العراقية".
وأشار الى أن" الديون على العراق كانت أكثر من 50 مليار دولار،  تم تسديد أكثر من 20 مليار دولار خلال الفترة الماضية".
من جانبه كشفت النائبة ماجدة التميمي، عن حجم القروض الخارجية والمقترضة من البنك الدولي وجهات خارجية أخرى لدعم الاستثمار وعجز الميزانية.
وقالت التميمي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هناك قرضاً في عام 2015 بقيمة مليار و200 مليون دولار، وفي عام 2016 هناك قرض بقيمة مليار و443 مليون دولار"، موضحةً أن "هذه القروض في العامين اعلاه مقترضة من البنك الدولي لدعم عجز الموازنة".
وأضافت أن "هناك قروضاً استثمارية أخرى صرفت على بعض القطاعات، منها الصحة، والتربية، والطرق والجسور، والموانئ، إضافة إلى أن البعض منها لاعمار المناطق المحررة"، مشيرة إلى أن "هذه القروض ليست من ضمن البنك الدولي، انما هي تابعة إلى جهات أجنبية أخرى".
وتابعت أن "مجموع القروض لدعم الاستثمار بلغت 7 مليارات و183 مليون دولار"، مبينةً أن "هناك قروضاً أيضاً بالين الياباني واليورو إذ بلغ قرض الين، 309 مليارات و971 مليون ين، واليورو بلغ 646 مليون يورو".