تجارة بغداد تحصي عدد المحال التجارية المتضررة من عمليات التخريب

الاثنين 16 كانون أول 2019 - 20:53

تجارة بغداد تحصي عدد المحال التجارية المتضررة من عمليات التخريب
بغداد ـ واع – امنة السلامي 
أعلنت غرفة تجارة بغداد ، اليوم الاثنين ، تضرر ما يقرب من 1000 الى  1200 محل تجاري  في محافظة بغداد نتيجة عمليات التخريب الاقتصادي بخسائر كبيرة تقدر بعشرات مليارات الدنانير.
 
وقال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة بغداد حسن الشيخ زيني في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن " الأضرار الناجمة عن عمليات التخريب الاقتصادي في الشورجة والسنك والمناطق المجاورة المحيطة بالتظاهرات تتراوح ما بين 1000 -1200 محل ومخزن تجاري".
 
 واوضح أن " الأضرار تقدر حسب نوع المحل وصفته التجارية  وقد تصل الأضرار الى خمسين ألف دولار وبعض خسائر مخازن البضائع تتعدى الـ 250 ألف دولار".
 
وأضاف أن " المباني المتضررة تحتاج الى 5- 10 ملايين دولار لإعادة إعمارها ولدينا أكثر من 125 بناية متضررة الى جانب الشوارع والبنى التحتية".
 
وتابع الشيخ زيني ،أن "التكلفة الإجمالية للأضرار المرتبطة للخسائر غير المنظورة تقدر من  %80 - 90 %  ما يعني مليارات الدنانير" ،مؤكداً أن " شركات التأمين تضررت من خلال إعادة التأمين في الخارج فضلاً عن الأرواح التي أزهقت والعائلات التي تضررت" 
 
ولفت الى أن "توقف الحركة الاقتصادية لما يقرب من شهرين أدى الى خسائر جسيمة في التجارة وتداول الأموال وكذلك تضرر الاقتصاد الوطني الذي نتج عنه هجرة رؤوس الأموال العراقية  لعدم استقرار الأجواء الصالحة للتجارة في حين كانت تلك الأسواق أسواقاً نوعية تقدر أقيام المبالغ المتداولة فيها بمليارات الدنانير ".
 
وتهرع فرق الإطفاء بين فترة وأخرى الى شارع الرشيد والشورجة وشارع السعدون وهي المناطق التجارية المهمة في العاصمة ،لإطفاء حرائق المباني والمحال التجارية والمخازن وتشير التقارير الأولية الى أن مندسين في التظاهرات نفذوها .
 
وكان مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان قد قال أمس لـ(واع): إن "20 فرقة من الدفاع المدني
 
 ساهمت بعملية إخماد النيران التي اندلعت في بنايتين تجاريتين بمنطقة حافظ القاضي وسط شارع الرشيد".
 
يذكر أن غرفة تجارة بغداد قد أعلنت في وقت سابق أنها شكلت لجنة مع محافظة بغداد لتقدير الأضرار التي أصابت المحال التجارية لغرض تعويض المتضررين.