استثمار النجف: دخول 70 مشروعاً مرحلة التشغيل

اقتصاد
  • 15-12-2019, 14:39
+A -A
أعلنت هيأة استثمار محافظة النجف الأشرف، اليوم الأحد، دخول أكثر من سبعين مشروعاً استثمارياً حيز التشغيل في قطاعات مختلفة، فيما سيتم إنجاز خمسة آلاف آخرى وتسليمها لأصحابها خلال العام المقبل.
وقال مدير هيأة استثمار المحافظة ضرغام هادي كيكو، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هيأة استثمار النجف الأشرف عملت على تطوير المشاريع وتوفير فرص عمل للعاطلين وصلت الى ثمانية عشر ألف فرصة عمل، كما قامت بدعم الاقتصاد وميزان المدفوعات وفق القانون، من خلال إنجاز أكثر من سبعين مشروعاً استثمارياً في القطاعات السكنية والخدمية والصحية والتعليمية، بالإضافة إلى القطاعات الصناعية والتجارية والسياحية والترفيهية".
وأوضح كيكو أن "لدى الهيأة أكثر من مئة مشروع  قيد التنفيذ في عدة مجالات استثمارية  وبنسب إنجاز متفاوتة"، مؤكداً "منح ما يزيد على عشرين رخصة استثمارية في القطاع السكني وبأنماط بناء وأسعار مختلفة، وقد تم إنجاز ستة آلاف وحدة سكنية وتسليمها إلى المستفيدين، في حين سيتم إنجاز خمسة آلاف آخرى وتسليمها لأصحابها خلال العام المقبل، ليصل عدد الوحدات  السكنية المنجزة في المحافظة الى أكثر من عشرين ألف وحدة سكنية، بحلول عام 2025".
وأضاف أن "هيأة الاستثمار أعدت خطة ستراتيجية للنهوض بالواقعين الصناعي والزراعي، إذ تم منح رخص استثمارية في هذين المجالين وتمت المباشرة بعدد منها".
وتابع أنه "تم اتخاذ إجراءات قانونية بحق المستثمرين المتلكئين في تنفيذ مشاريعهم، وفق أحكام المادة (28) من قانون الاستثمار رقم (13)  لسنة 2006 المعدل، مشيراً إلى "فرض غرامات مالية وسحب الاجازتين الاستثماريتين الممنوحتين  لمجمعي "بيتي  الأول" و "نسيم الربيع" السكنيين في النجف الأشرف، لعدم التزام المستثمرين بتنفيذ قانون الاستثمار".
وأشار إلى أن "الروتين الإداري في الدوائر ذوات العلاقة، ووجود المتجاوزين والاشكالات في تسليم الأراضي للمستثمرين، هي من أهم أسباب التلكؤ والتأخير في إكمال المشاريع الاستثمارية".