إكتشاف مقبرة جماعية لشهداء الإنتفاضة الشعبانية شمالي النجف

السبت 14 كانون أول 2019 - 18:27

إكتشاف مقبرة جماعية لشهداء الإنتفاضة الشعبانية شمالي النجف

النجف الأشرف-واع-حيدر فرمان

 

عثرت فرقالتنقيب التابعة لمؤسسة الشهداء،اليوم السبت، على مقابر جماعية جديدة  شمال محافظةالنجف الاشرف تضم رفاتا لشهداء الانتفاضة الشعبانية عام 1991.

وقال مدير مؤسسة الشهداء علي المبرقع ، خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة الأنباء العراقية (واع) "تم العثور على قبور جماعية في موقع أمني شمال النجف ، كان يتخذه النظام البائدلاعدام الشباب ، وان الضحايا هم من شهداء الانتفاضة الشعبانية ، مشيرا الى ان "اعمار الرفاتتتراوح بين (25 - 30)  عاما".

من جانبه ،قال مدير دائرة المقابر الجماعية ضياء كريم ،ان    "أعمال التنقيب والبحث بدأت في هذه المقبرة  الواقعة قرب مفرق الكفل على طريق نجف كربلاء،وأن البحث مستمر لاحتمال وجود مقابر مجاورة أخرى".

على صعيد متصل اكدت ممثلة اللجنة الدولية لشؤون المفقودين ورئيسة برنامج العراق راسا ، ان "اللجنة الدولية تعمل بالتنسيق والشراكة مع مؤسسة الشهداء في ملف البحث عن المفقودين والمغيبين واستعادة رفاتهم وحقوقهممشيرة الى "السعي الحثيث لمعرفة مصير المفقودين واسترجاع حقوق عائلاتهم بغض النظر عن العرق والجنس والطائفة وفقا لقانون حقوق الانسان".

 

من جهته طالبمحافظ النجف الأشرف لؤي الياسري ، مؤسسة الشهداء بجعل موقع الجريمة ، معلما لشهداء المقابر الجماعية ، تخليدًا لهم ولتضحياتهم ولاطلاع العالم على ممارسات وجرائم  النظام البائد".