نائب عن الحكمة : الانتخاب الفردي والدوائر المتعددة هما الأقرب

الأربعاء 11 كانون أول 2019 - 19:17

نائب عن الحكمة : الانتخاب الفردي والدوائر المتعددة هما الأقرب

بغداد- واع

أعلن عضو مجلس النواب عن كتلة الحكمة النيابية حسن خلاطي، اليوم الأربعاء، أن المقترح الأقرب للإقرار هو أن تقسم المحافظة الى عدة دوائر انتخابية وكل دائرة انتخابية تعطى مقعداً واحداً وبهذا نتخلص من قضية 50% وستكون 100% فردية.

وقال خلاطي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "بالرغم من الخلاف بين الكتل السياسية إلا أن القانون سيمرر في النهاية، وبالرغم من وجود مواد خلافية اخرى مثل المواد المتعلقة بتصويت الخارج لكن الخلاف الأقوى هو بشأن الدائرة الواحدة والدوائر المتعددة".

وأضاف أن "نقطة الخلاف مع التحالف الكردستاني، هي أنهم يريدون ألا يكون الانتخاب بدوائر متعددة، وان أوضاع محافظاتهم يجب أن تبقى المحافظة دائرة واحدة ولا تقسم الى عدة دوائر".

وذكر المحلل السياسي عزيز جبر شيال لوكالة الأنباء العراقية (واع) ، أن "الذي يخدم العراق هو قانون انتخابي فردي يقوم على أساس دوائر متعددة ، لأن ثلاث دورات انتخابية اثبتت أن العملية الانتخابية عبارة عن تدوير للكتل السياسية والشخوص نفسها".

وتابع "أحياناً يجرى تبديل أشخاص ولكن الكتل السياسية تبقى على حالها ، فالانتخاب الفردي مطلب جماهيري ، وموضوع الانتخاب الفردي جربته شعوب كثيرة مثل مصر والأردن وغيرها وأنتج مخرجات جيدة ".