الخارجية: التظاهرات السلمية حق دستوري لكن دورنا حماية السيادة

الأربعاء 11 كانون أول 2019 - 21:58

الخارجية: التظاهرات السلمية حق دستوري لكن دورنا حماية السيادة
بغداد- واع- حسين محمد فيحان
أكدت وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، أن التظاهرات السلمية التي تشهدها محافظات البلاد حق دستوري، مستدركة بأن الوزارة تضطلع بأدوارها لحماية سيادة العراق من أي تدخل خارجي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إنه "في الوقت الذي نؤكد فيه أن التظاهرات السلمية التي تشهدها الساحات المتعددة في مختلف محافظات العراق هي حق دستوري، ومسار مطلبي لوعي اجتماعي متصاعد في العراق هدفه توفير حياة رغيدة، ومسار أفضل لأبناء شعبنا الكريم، لكننا في الوقت ذاته نشدد على أن وزارة الخارجية تضطلع بأدوارها لحماية سيادة العراق من أي تدخل خارجي أجنبي".
وأضاف الصحاف أن "بيان وزارة الخارجية كان واضحاً في تأشيره على البيان المشترك الذي أصدرته بعض البعثات المعتمدة لدى بغداد الذي عبر فيه بصيغة تفرض حالة من الإجراءات على الحكومة العراقية".
وتابع أن "الخارجية تؤكد أن الحكومة العراقية تتعاطى مع المتظاهرين على أن لهم الحق في المطالبة بحقوقهم التي كفلتها المواد الثامنة والثلاثون، والتاسعة والثلاثون، والأربعون من الدستور بحرية التعبير؛ لذا فإن الحكومة العراقية قامت بتوفير الأمن لحماية التظاهرات، واتخذت كل الإجراءات بحق من يعتدي على المتظاهرين".