مجلس الأمن الدولي يبحث برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية

دولي
  • 10-12-2019, 06:06
+A -A

متابعة- واع
قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيبحث في جلسة علنية يوم الأربعاء برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق، إن واشنطن تريد أن يناقش المجلس الذي يبلغ عدد أعضائه 15 دولة تجارب كوريا الشمالية الصاروخية واحتمال وقوع استفزاز "تصعيدي" من جانب بيونغ يانغ.
وفي سياق متصل قال متحدث باسم الأكاديمية الوطنية للعلوم في كوريا الشمالية: "تم إجراء تجربة هامة جدا في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الاصطناعية في السابع من ديسمبر من عام 2019".
وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم حونغ أون قد وافق على إغلاق موقع سوهي، خلال قمته العام الماضي مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن، في بيونغ يانغ كجزء من إجراءات بناء الثقة.
وتأتي التجربة الأخيرة، في الوقت الذي تكثّف فيه بيونغ يانغ ضغوطها قبل المهلة النهائية، التي حددتها للولايات المتحدة نهاية هذا العام لتقديم عرض جديد لاستئناف المحادثات النووية المتوقفة.
وكان نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي من العودة إلى الحرب الكلامية مع الولايات المتحدة، مهددا باستئناف الإشارة إلى ترامب بـ"العجوز الخرف"، وهو لقب أطلقته عليه بيونغ يانغ في ذروة التوتر بين البلدين عام 2017.