القانونية النيابية تكشف لـ واع عن قضايا جدلية في قانون الانتخابات

الثلاثاء 10 كانون أول 2019 - 01:12

القانونية النيابية تكشف لـ واع عن قضايا جدلية في قانون الانتخابات
بغداد – واع
كشفت اللجنة القانونية في مجلس النواب عن وجود قضايا جدلية في قانون الانتخابات الجديد.
 
وقال عضو اللجنة حسين العقابي في حديث لوكالة الانباء العراقية (واع)، اليوم الاثنين، ان قانون الانتخابات الجديد  فيه الكثير من التعديلات التي تنسجم مع الواقع السياسي ، مبينا ان القانون الحالي من الناحية الفنية  فيه موادا جامدة ولايمكن تطبيقه على ارض الواقع.
 
واشار الى ان"  مجلس النواب يبحث عن مواد جديدة لقانون الانتخابات تنسجم  مع الواقع السياسي وتعالج الثغرات التي حصلت  في المرحلة الماضية".
 
واضاف ان" القانون الجديد سيذهب باتجاه المرشح اعلى الاصوات والدائرة الانتخابية بمستوى المحافظة دون النزول الى وحدات ادنى".
 
واشار الى ان" هنالك قضايا اخرى لازالت موضوع جدل في قانون مجلس النواب وهو ترشيح مزدوجي الجنسية ومنع مشاركة رئيس الوزراء او الوزراء  والمحافظين ووكلاء الوزاراء ومدراء العامين ومدعي العام ".
 
وعقد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الاثنين، اجتماعًا موسعًا ضمَّ النائب الأول ورؤساء الكتل السياسية؛ لمناقشة قانون انتخابات مجلس النواب العراقي
وبحث المجتمعون كلَّ الأفكار المطروحة من الخبراء العراقيين والدوليين للعمل على توحيد الرؤى حول القانون؛ من أجل التوصل إلى تشريعه بأسرع وقت، مؤكدين أن الترشح والانتخاب حقٌّ مشروعٌ لكلِّ العراقيين.