عودة الدوام في أغلب الدوائر الحكومية بالرغم من التظاهرات

تحقيقات وتقارير
  • 9-12-2019, 07:37
+A -A
تشهد محافظات الفرات الأوسط والمحافظات الجنوبية ،اليوم الاثنين، استقراراً امنياً فيما تجمع المتظاهرون السلميين في المواقع المخصصة للتظاهر ،فيما عاودت الدوائر الحكومية والمدارس الدوام في أغلب المحافظات باستثناء الجامعات فيها حيث ينتظم الطلبة في التظاهرات السلمية ،وفي هذه الاثناء انتشر رجال العشائر قرب السيطرات الخارجية للمحافظات لاسناد القوات الأمنية ومنع دخول  الوافدين على مدى 4 ايام تلبية لتوجيهات المرجعية الدينية.
وافاد مراسل وكالة الانباء العراقية (واع)في كربلاء بأن "المحافظة تشهد استقراراً على صعيد الوضع الامني فيما اغلق متظاهرون صباح اليوم عدداً من التقاطعات والشوارع بصورة جزئية مع استمرار تعطيل الدوام الرسمي في المدارس"،مشيراً الى أن" رجال العشائر ينتشرون لليوم الثاني على التوالي قرب سيطرات مداخل المحافظة بكامل العدة والعدد لمنع دخول الوافدين على مدى 4 ايام تلبية لتوجيهات المرجعية الدينية العليا في ضرورة حماية المحافظة والمتظاهرين السلميين".
ومن ذي قار أكد مراسلنا أن" ساحة الحبوبي امتلأت منذ صباح اليوم بالشباب المتظاهر ضمن أجواء وطنية هادئة بالتعاون مع القوات الامنية التي تحمي ساحة التظاهر من المندسين".
وفي محافظة بابل افاد مراسل الوكالة بأن "التظاهرات مازالت تتسم بسلميتها خصوصاً بعد الاتفاق الذي تم بين قيادة شرطة المحافظة والمتظاهرين السلميين ومنع أي شخص يحاول تغيير مسار التظاهرات"،موضحاً أن " اغلب الدوائر الحكومية في محافظة بابل مغلقة باستثناء الخدمية منها حيث لم تشهد المحافظة إغلاق اي طريق وأن حركة سير العجلات تجري بانسيابية تامة".
على صعيد مغاير ، لم تشهد محافظة البصرة تعطيل دوائرها الحكومية عدى الجامعات رغم استمرار التظاهرات السلمية .
مراسلتنا صبا سامي ،اشارت في تقريرها الى أن" محافظة البصرة شهدت اليوم الاثنين عودة الحياة الطبيعية بافتتاح جميع الطرق الرئيسية والفرعية لاسيما الطرق المؤدية الى ميناء أم قصر ومنفذ سفوان الحدودي ومصافي الجنوب وشركات النفط والكهرباء في الخور وشوارع خور الزبير وجسر خالد والتي شهدت في الأسابيع الماضية قطع تام فيها".
واضافت أن "حركة الشاحنات والمركبات طبيعية وتجري بانسيابية فيما شهدت مؤسسات ودوائر الدولة عودة الدوام الرسمي فيها دون أي تلكؤ مع عودة الدراسة والدوام الطبيعي في جميع  المدارس الحكومية والأهلية".
وتابعت أن " جامعات البصرة ( جامعة الكرمة ومجمع كليات باب الزبير ) شهدت اضراباً عاماً لجميع طلبتها دون استثناء حسب التدريسية أعياد علي الأسدي في حديثها لوكالة الأنباء العراقية واع "
ونقلت مراسلتنا عن الاسدي قولها "لايزال الطلبة من جميع المراحل يمتنعون عن الحضور وقاعات المحاضرات فارغة تماما من الطلبة، باستثناء طلبة المرحلة الأولى حيث يتوافدون الى الجامعة للتسجيل فقط ومن ثم الذهاب الى ساحة التظاهر والاعتصام للحاق بزملائهم".
 وكما في البصرة شهدت محافظة النجف الاشرف اليوم عودة الدوام في جميع الدوائر الحكومية مع استقرار امني واضح .
وذكر مراسلنا في تقريره ،ان " النجف تشهد اليوم استقرارا امنيا مع انتشار القوات الامنية في أغلب التقاطعات و الطرق و الجسور فيما عاد  طلبة الثانوية إلى مقاعدهم الدراسية بشكل منتظم".
واضاف ،أن " اغلب الدوائر الحكومية باشرت اليوم بالدوام الرسمي ما عدا الدوائر القريبة من ساحة الصدرين كونها مازالت مغلقه "،لافتا الى ان " طلبة جامعة الكوفة مازالوا مضربين عن الدوام رغم الاستقرار الامني في النجف الاشرف".