الغضبان يوجه بخفض الإنتاج إلى المعدلات المقررة انسجاماً مع إتفاق أوبك

اقتصاد
  • 6-12-2019, 09:51
+A -A


بغداد- واع
وجه نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان اليوم الجمعة،التشكيلات النفطية بخفض الإنتاج إلى المعدلات المقررة انسجاماً مع اتفاق أوبك.
وأوضح بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "الغضبان وجه بخفض معدلات الإنتاج الى المستويات المحددة ضمن اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمتحالفين معها من خارج المنظمة والالتزام الكامل باتفاق  خفض الإنتاج المقرر في كانون الأول من العام الماضي ، الذي حُدد بموجبه إنتاج العراق بـ ( ٤ ملايين و٥١٣ ألف برميل يومياً ) ومن ضمنه الانتاج في إقليم كردستان.
وقال الغضبان  خلال حضوره الاجتماع الوزاري 177 لمنظمة  أوبك في العاصمة النمساوية فيينا: إن "هذا الإجراء يأتي التزاماً وحرصاً من العراق على استقرار السوق النفطية العالمية ومعالجة الفائض النفطي فيه ،والعمل على إعادة التوازن بين العرض والطلب".
وأضاف الغضبان أن "وزراء الدول المصدرة للنفط في منظمة "أوبك "والمتحالفين معها  يأملون بالتوصل الى اتفاق جديد  يحقق  استقراراً  أفضل للسوق النفطية العالمية ، ويقلل من حالة القلق للمنتجين والمستهلكين على حد سواء بسبب الظروف والتحديات التي تواجه السوق النفطية" .
من جهته قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد :إن "وزراء الدول المصدرة للنفط والمتحالفين معهم عقدوا سلسلة من الاجتماعات المارثونية المطولة على مدى اليومين الماضيين  بهدف التوصل الى اتفاق جديد لخفض الإنتاج ، وأن العراق يلعب دوراً محورياً للتقريب بين وجهات نظر الأعضاء" .
وأضاف جهاد أن "اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج عقدت اجتماعها أمس الخميس وتمت مراجعة واستعراض التقارير والبحوث الخاصة بأوضاع السوق النفطية وأهم وأبرز التحديات التي تواجه السوق العالمية ونسب التزام الأعضاء باتفاق خفض الإنتاج ، ثم تبع ذلك انعقاد الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك " الدورة (177 )، فيما  يعقد اليوم الجمعة الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" والمتحالفين معها من الدول المنتجة للنفط من خارجها ومنها روسيا".