ذاكرة الخليج ترجح كفة الأسود في لقاء البحرين

رياضة
  • 5-12-2019, 08:29
+A -A
تترقب الجماهير الرياضية في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم الخميس مباراة من العيار الثقيل تجمع منتخبنا الوطني بشقيقه البحريني، على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل، في نصف نهائي بطولة كأس الخليج العربي، بنسختها الرابعة والعشرين والمقامة حاليا في قطر.
ويمتلك منتخبنا الوطني أفضلية كبيرة على شقيقه البحريني في بطولات كأس الخليج العربي لكرة القدم منذ انطلاقها عام 1970 في العاصمة البحرينية المنامة حيث تحمل مباراة مساء اليوم الرقم 11 في تاريخ مواجهات الشقيقين، وخلال المباريات العشر فاز منتخبنا بست مرات مقابل مرة واحدة للبحرين و3 تعادلات حيث سجل لاعبونا 17 هدفاً فيما أحرز لاعبو الأحمر البحريني 7 أهداف.
وكان أول لقاء جمع الفريقين في البطولة الخليجية بنسختها الرابعة التي اقيمت في قطر عام 1976 وحقق فيها العراق فوزا كبيرا باربعة اهداف مقابل هدف واحد، وكذلك في النسخة الخامسة التي احتضنها العراق عام 1979 كانت الغلبة للاسود باربعة اهداف نظيفة، وفي عام 1984 حقق المنتخب الوطني الفوز على البحرين بهدف دون رد في النسخة السابعة في عمان الذي كان لقبها من نصيب العراق .
أما في النسخة الثامنة التي استضافتها البحرين عام 1986 فقد انتهت بالتعادل السلبي، ليعود العراق ويحقق الفوز بهدف وحيد في النسخة التاسعة التي اقيمت في المملكة العربية السعودية 1988.
وبعد انقطاع دام لتسع نسخ، شارك المنتخب الوطني في النسخة الثامنة عشرة في الامارات عام 2007 حيث انهى التعادل الايجابي نتيجة اللقاء بين المنتخبين، أما في النسخة الـ19 فكانت الغلبة للمنتخب البحريني الذي حقق الفوز على منتخبنا الوطني بثلاثة اهداف لهدف وهي الخسارة الوحيدة للاسود أمام البحرين في تاريخ البطولة الخليجية .
وتمكن العراق في خليجي 20 باليمن عام 2010 من حسم المباراة لصالحه بثلاثة اهداف لهدفين ، وفي خليجي 21 الذي نظمته البحرين كان الفوز حليف الاسود بركلات الترجيح بعد التعادل بهدف لكل منهما، ليلتقي الفريقان بعدها في النسخة 23  بالكويت 2017 حيث انتهى اللقاء بالتعادل الايجابي 1-1.
ويطمح منتخب اسود الرافدين في لقاء اليوم الى فرض أولويته بحسم المواجهة وخطف النقاط الثلاثة التي من شأنها ان توصله الى المباراة النهائية والمنافسة على اللقب الخليجي الذي ترنو له عيون الجماهير العراقية بشوق .