الزراعة تمنع استيراد 22 مادة زراعية لوفرتها محلياً

الاثنين 25 تشرين ثاني 2019 - 11:17

الزراعة تمنع استيراد 22 مادة زراعية لوفرتها محلياً
الزراعة تمنع استيراد اثنين وعشرين مادة زراعية لوفرتها محلياً
 
بغداد- واع
شددت وزارة الزراعة ،اليوم الاثنين، على منع استيراد اثنين وعشرين مادة زراعية (نباتية وحيوانية) لوفرتها محلياً ،ودعت هيئة المنافذ الحدودية الى اتخاذ الاجراءات لحماية المنتج المحلي.
وذكر الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "الوزارة شددت على منع استيراد 19 محصولاً نباتياً، الى جانب منع استيراد ثلاثة منتجات حيوانية نتيجة وفرتها محليا".
 واضاف ان "الدعم الذي قدمته الوزارة للفلاحين والمزارعين سواء كان بالمستلزمات الزراعية (بذور واسمدة ومبيدات وتقانات حديثة ولقاحات بيطرية) من جانب، وحماية المنتج المحلي والادارة العلمية والفنية الصحيحة، فضلاً عن جهود الوزارة بتسليم مستحقات الفلاحين والمزارعين من قبل وزارة التجارة من جانب اخر"، بالاضافة الى "توفر الحصة المائية جميعها اسهمت في تشجيع الفلاحين والمزارعين على زيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً والتي أفضت نتائجها بتوفير المحاصيل التي كان العراق يستوردها في السابق".
وتابع النايف أن "اجراءات الوزارة افضت الى الاكتفاء الذاتي من  محصولي الحنطة والشعير، اذ يعد هذا العام ٢٠١٩ عاماً متميزاً بزيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً وبامتياز"، مؤكداً أن "الوزارة ماضية وضمن خطط استراتيجية، فضلاً عن الدعم الحكومي وجهود الفلاحين والمزارعين  والأخيار في بلدنا العزيز بزيادة المحاصيل الموفرة محلياً".
واوضح الناطق باسم وزارة الزراعة أن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب اخر من  خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلاً عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة التي تبين مدى وفرة او شح المنتج  الزراعي المحلي"، داعياً هيئة المنافذ الحدودية ودائرة الجريمة المنظمة والجهات الرقابية الصحية الى "تشديد الاجراءات من اجل حماية المنتج  الزراعي المحلي".