موسع.. الكعبي: رئاسة البرلمان تسعى لإقرار مشروعي قانون الانتخابات ومفوضيتهـا بهدف التغيير والإصلاح

الأحد 24 تشرين ثاني 2019 - 17:35

موسع.. الكعبي: رئاسة البرلمان تسعى لإقرار مشروعي قانون الانتخابات ومفوضيتهـا بهدف التغيير والإصلاح

بغداد- واع

أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الأحد، ان هيئة رئاسة مجلس النواب تسعى لاقرار مشروعي قانون الانتخابات ومفوضيتهـا بشكل متزامن لارتباطهما بالعملية الديمقراطية وأول خطوة في نهج التغيير والاصلاح.

وذكر بيان لمكتبه الإعلامي تلقته (واع) أن "النائب الاول لرئيس مجلس النواب ترأس اجتماعاً للجنة القانونية النيابية لمناقشة مشروعي قانون انتخابات مجلس النواب وقانون الهيأة المستقلة العليا للانتخابات تمهيداً لإقرارهما خلال الجلسات القليلة المقبلة  .

ولفت الكعبي الى أن "هيئة رئاسة مجلس النواب تسعى لاقرار القانونين بشكل متزامن لارتباطهما بالعملية الديمقراطية وأول خطوة في نهج التغيير والاصلاح"، مشيرا الى "ضرورة التركيز على استقلالية المفوضية وإدارتها بعيدا عن التدخلات الحزبية والسياسية واشتراط وجود قضاة وأساتذة وخبراء فنيين لضمان مخرجات انتخابية شفافة وذات مصداقية تلبي طموح الجماهير الحقة والمطالبة بالإصلاح".

وأضاف البيان أن "الاجتماع ناقش عدة بنود جوهرية في مشروعي قانون الانتخابات وقانون المفوضية ، حيث تقرر اضافة بعض البنود التي وجدتها اللجنة مهمة من بينها استبعاد مزدوجي الجنسية من حق الترشح للانتخابات وايضا استبعاد عدد كبير من المكلفين بمهام سيادية وتنفيذية من حق الترشح ايضا، فضلا عن تخفيض عدد اعضاء المجلس الى 242 مقعداً توزع بين المحافظات مع اضافة 9 مقاعد كوتا المكونات".