وزير الهجرة: اللجنة العليا لاغاثة اللاجئين تتبنى نفقات الراغبين للعودة للوطن من الاردن

الأربعاء 13 تشرين ثاني 2019 - 18:23

وزير الهجرة: اللجنة العليا لاغاثة اللاجئين تتبنى نفقات الراغبين للعودة للوطن من الاردن

بغداد - واع

اعلن وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى ،اليوم الاربعاء، تبني اللجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين نفقات العراقيين الراغبين في العودة للوطن من الاردن .
 وذكر مكتبه الاعلامي في بيان تلقته (واع) ان "موسى ترأس اجتماع اللجنة العليا لإغاثة وايواء النازحين والمهجرين، الذي تم بحضور وزير النقل عبد الله العيبي ، وان الاجتماع  تضمن مناقشة عودة النازحين الى مناطقهم المحررة ، وتوفير المستلزمات الضرورية للأسر الباقية في مخيمات النزوح" .
واكد موسى ان "الوزارة واللجنة العليا للإغاثة مستمرتان بتقديم الخدمات والمستلزمات الضرورية كافة للنازحين في مخيمات الإيواء والعائدين للمناطق المحررة "، لافتا الى "التنسيق مع القطعات الامنية والعسكرية والحكومات المحلية والوزارات الخدمية ، بهدف   اعادة الحياة الطبيعة للمناطق المحررة وتشجيع النازحين على العودة لتلك المناطق".
واوضح  البيان انه "تقرر خلال الاجتماع الموافقة على تخفيض سعر تذكرة الطائرة بنسبة ٥٠% للكفاءات العلمية العراقية في الاردن لعودتهم الى البلاد ولمرة واحدة ضمن البرنامج الحكومي لاستقطاب الكفاءات العراقية ، اضافة الى الموافقة على اعادة العراقيين في الاردن ممن يرغبون بالعودة الى العراق ، على نفقة اللجنة العليا" ، مشيرا الى "موافقة اللجنة على تخصيص المبالغ المطلوبة لانشاء وتأهيل مخيم (العملة) التابع لمحافظة نينوى لاستقبال العراقيين العائدين من سوريا" .
ولفت الوزير الى ان "الاعداد المتبقية من العوائل النازحة  قرابة 66 الف عائلة ، موزعة على محافظات البلاد" ، مؤكدا "ضرورة عودتهم بصورة طوعية الى مناطق سكناهم الاصلية".