واع تنشر بيان رئيس الوزراء الخاص بتوجيهات المرجعية الدينية العليا

الجمعة 04 تشرين أول 2019 - 19:47

واع تنشر بيان رئيس الوزراء الخاص بتوجيهات المرجعية الدينية العليا
 
بغداد- واع 
تنفرد وكالة الأنباء العراقية "واع"، بنشر بيان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الخاص بتوجيهات المرجعية الدينية العليا.
وفي ما يلي نص البيان:
بسم الله الرحمن الرحيم
(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)
مرة أخرى تبرهن المرجعية الدينية العليا أنها صمام الأمان والمنار الواضح الذي يرسم طريق الهداية في أيام المحن والشدائد. إذ استمع الشعب العراقي والعالم أجمع إلى نص خطبتها المكتوبة في صلاة هذا اليوم الجمعة والتي أوضحت فيها موقفها الجلي من الأحداث المؤسفة التي تمر بها البلاد، حيث رفضت وأدانت الاعتداء على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة ، وعلى المتظاهرين والقوات الأمنية، والعنف وأعمال الشغب ، وطالبت القوى والجهات التي تمسك بزمام السلطة أن تغير من مناهجها في التعامل مع مشاكل البلد وأن تقوم بخطوات جادة في سبيل الإصلاح ومكافحة الفساد وتجاوز المحاصصة والمحسوبيات في إدارة الدولة.
إن الحكومة بكافة مؤسساتها تلزم نفسها أمام الله سبحانه تعالى والمرجعية الدينية العليا والشعب العراقي الأصيل بالنهوض بواجباتها وتقديم برامجها العملية والقيام بما في وسعها في سبيل تخفيف معاناة المواطنين وتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل للعاطلين والابتعاد عن  المحسوبيات في التعيينات الحكومية وتكميل ملفات المتهمين بالتلاعب بالأموال العامة والاستحواذ عليها تمهيداً لتقديمهم إلى العدالة.
كما تلتزم الحكومة باعلى درجات الشفافية والتشاور الواسع لتقديم أسماء اللجنة كما اقترحها مكتب المرجعية الدينية العليا في 7 آب 2015. وتعريف وسائل عملها انسجاماً مع ما ورد في الخطبة.
 
   وتدعو الحكومة السلطتين التشريعية والقضائية للعمل المشترك والتعاون والتنسيق كل في اختصاصاته وصلاحياته لتنفيذ المناهج والخطط المطلوبة من الجميع ضمن جدول زمني واضح وصولا إلى تحقيق الإصلاحات المطلوبة .
كما تدعو الحكومة القوى السياسية الكبرى في البلاد إلى التعاون فيما بينها ، وبالتالي مع الحكومة ، لتوفير كافة شروط الإصلاح ومستلزماته للسير قدما وفق المنهج الذي تقترحه المرجعية الدينية العليا والذي طالما ذكرت به ، والذي أعلنا جميعا الالتزام به.
والله المسدد
 
عادل عبد المهدي
رئيس مجلس الوزراء
5 صفر 1441 
4 تشرين الأول 2019