وزير التجارة يصل الى الكويت

السبت 28 أيلول 2019 - 22:40

وزير التجارة يصل الى الكويت
 
بغدادـ واع 
 
وصل وزير التجارة محمد هاشم العاني، اليوم السبت، إلى دولة الكويت لحضور الاجتماع الأول للجنة التجارية العراقية ـ الكويتية المشتركة.
وذكر بيان لوزارة التجارة، في بيان نقله الناطق الإعلامي، إن "وزير التجارة الدكتور محمد العاني ترأس اليوم، الوفد العراقي".
وبينت ان "الزيارة تأتي لغرض حضور الاجتماع الاول للجنة التجارية العراقية الكويتية المشتركة المنبثقة من اتفاقية التعاون التجاري الموقعة بين البلدين العام ٢٠١٤".
وتابعت الوزارة، أن "الجانبين سيناقشان جميع المواضيع المتعلقة بتسهيل بالتبادل التجاري، وتسهيل دخول رجال الاعمال في كلا البلدين"، لافتة إلى أن "اللجنة تعقد اجتماعها يوم غد الاحد وبعد غد الاثنين".
وكان العراق والكويت قد وقعا، يوم 21 شباط الماضي محضر اتفاق التعاون، وقال الوزير العاني: ان "المحضر جاء فيه الاتفاق على مشروع اتفاقية تجارة حرة بين دولة الكويت وجمهورية العراق، اذ قدم الجانب الكويتي مشروع اتفاق تجارة حرة مع الجانب العراقي لتسهيل وتنمية التبادلات التجارية بين البلدين".
وبين، أنه "تم ايضا الاتفاق على انشاء منطقة تجارة حرة، ورحبنا برغبة الجانب الكويتي على اقامة المنطقة قرب منفذ سفوان – العبدلي".
وبين ان "محضر الاجتماع تضمن كذلك تأشيرات الدخول لرجال الاعمال، حيث ناقشنا الصعوبات التي يواجهها رجال الاعمال من الجانبين خاصة فيما يتعلق بإصدار تأشيرات الدخول إلى البلدين والتي تشكل عائقاً أمام تبادل الزيارات والذي انعكس سلباً على حجم التبادل التجاري بين البلدين".
وزاد بالقول: "اتفقنا مع الجانب الكويتي على آلية عمل لإصدار التأشيرات من خلال قيام وزارة التجارة والهيئة الوطنية للاستثمار في العراق بتقديم قائمة باسماء رجال الاعمال العراقيين الى غرفة تجارة وصناعة الكويت، لاتخاذ الاجراءات اللازمة بشان اعتمادهم كقائمة بيضاء يتم تحديثها بشكل دوري من خلال الهيئة الوطنية للاستثمار، كما اتفق الطرفان على آلية منح سمات الدخول لرجال الاعمال الكويتيين من خلال التقديم مباشرة الى مكتب سمات الدخول في الهيئة الوطنية للاستثمار لغرض منح تاشيرة الدخول بشكل مباشر وتنفيذ هذه الاليات من قبل الجهات المختصة في كلا البلدين قبل".