من الأنبار.. وزير الهجرة يؤكد ضرورة العمل بجدية لإنهاء مشاكل النازحين

الأحد 15 أيلول 2019 - 15:33

من الأنبار.. وزير الهجرة يؤكد ضرورة العمل بجدية لإنهاء مشاكل النازحين

بغداد- واع

أكد وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى، اليوم الأحد، ضرورة العمل بسرعة وجدية لإنهاء مشاكل النازحين اجتماعيا وأمنيا وسياسيا.

وشدد موسى، في كلمة له خلال المؤتمر المشترك الذي اقيم في مخيم عامرية الصمود مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وعددا من النواب والأمين العام لمجلس الوزراء ورئيس صندوق إعمار العراق ومحافظ الأنبار وعدد من المسؤولين فيها فضلا عن ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، ضرورة وضع السبل الكفيلة بتسريع عودة العوائل النازحة إلى ديارهم، قائلا "لا نتذوق طعم النصر على الإرهاب الا بعودة آخر عائلة نازحة إلى ديارها الاصلية وانهاء ملف النزوح كليا".

واضاف ان "الوزارة ساعية ومستمرة بتقديم أفضل المساعدات العينية والغذائية والصحية والمنزلية وغيرها من الاحتياجات للاسر النازحة"، داعيا في الوقت نفسه جميع المحافظات التي حولت لها المبالغ من ميزانية الوزارة استثمارها بدعم الاستقرار واعادة اعمار المناطق المحررة لغرض عودة النازحين وانهاء هذا الملف".

واشار الى ان "محافظة الانبار اصبحت أنموذجا يحتذا به كونها مميزة باجوائها واعمار مدنها فهي تشجع النازحين على العودة الى مناطق سكناهم الاصلية فيها"، مطالباً "بقية الوزارات والدول المانحة ان تقوم بدورها في الاسراع باعادة اعمار المناطق المحررة لتشجيع بقية الاسر النازحة على العودة الى محل سكناها الاصلية".

وتابع البيان أن "وزير الهجرة التقى بالعوائل النازحة في مخيم عامرية الصمود للتعرف والوقوف على اهم المشاكل التي تحول دون عودتهم الى مناطقهم الأصلية"، منوها على سعي الوزارة بتقديم منح العودة والمساعدات الإغاثية للنازحين في الايام القليلة المقبلة".