وزير النقل: مؤتمر باريس منح العراق ممراً ثالثاً لعبور أجوائه من قبل شركات الطيران بين آسيا واوروبا

الجمعة 13 أيلول 2019 - 21:01

وزير النقل: مؤتمر باريس منح العراق ممراً ثالثاً لعبور أجوائه من قبل شركات الطيران بين آسيا واوروبا

 

بغداد- واع

 

اعلن وزير النقل المهندس عبد الله لعيبي باهض، اليوم الجمعة،  استحصال الموافقة على فتح الممر الثالث لعبور الطائرات فوق الاجواء العراقية.

ويرى خبراء ان هذا الممر يعد "موردا مالياً جديدا للعراق".

وقال الوزير عقب مشاركته في اجتماع الايكاو الخاص بتطوير الممرات الجوية بين الشرق الاوسط واوروبا (RDGE/31g) في باريس بنسخته 31: ان "الوزارة حملت على عاتقها منذ تأسيس الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية على تطوير الممرات الجوية والخدمات الملاحية، وذلك لاستيعاب الحركة المتنامية في الاجواء العراقية، وجعل الحركة تتسم بالديناميكية والسلامة العالمية وفقا لمعايير المنظمات الدولية".

وأضاف ان "العراق طالب ومنذ سنوات بافتتاح هذا الممر، الا انه طلبه لم يلق استجابة، الا ان الخطوات الجديه لوزارة النقل وملاكات الملاحة الجوية عملت جاهدةً ليل نهار لكسب ثقة المنظمات الدولية والعمل بشروط السلامة والامن الدولي التي تعتمدها منظمة الطيران المدني (lCAO).

واشار وزير النقل الى ان "العراق كان يمتلك ممريين عالميين، واليوم اصبح لدينا ثلاثة ممرات عاملة، بالاضافة الى حصولنا على موافقة بتقليل المسافة الافقية للطائرات من (20) ميلا الى (10 ) اميال والتي تزيد من انسيابية حركة الملاحة ومضاعفاتها.