توزيع كهرباء الجنوب: ١٥٩ مشروعا نُفذ في البصرة ضمن خطة العام الحالي

الأربعاء 11 أيلول 2019 - 15:24

توزيع كهرباء الجنوب: ١٥٩ مشروعا نُفذ في البصرة ضمن خطة العام الحالي

بغداد- واع

كشفت الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب، اليوم الأربعاء، عن حجم المشاريع التي نفذتها في محافظة البصرة منذ إطلاق التخصيصات المالية في منتصف نيسان من العام الحالي، ضمن خطتها الاستثمارية عبر ملاكاتها بفرعي البصرة وشمالها.

وقال مدير عام الشركة المهندس نشأت كاظم ياسين الكنعاني، في بيان تلقته (واع) بإن "ملاكات الشركة في الفرعين نفذا ( ١٥٩) مشروعاً بالمحافظة، شملت نصب وتأهيل المحطات الثانوية الثابتة والمنتقلة، فضلا عن استحداث وتأهيل خطوط (٣٣ ك.ف ) لتغذية المحطات الثانوية، بالإضافة إلى استحداث وتأهيل ونقل مصادر تغذية لمغذيات( ١١ ك.ف)، فضلاً عن إيصال الكهرباء لأحياء و مناطق جديدة"، مؤكداً بإن "نسبة المشاريع المنجزة كبيرة جداً وقد أدخلت للعمل وأسهمت باستقرار التيار الكهربائي وساعات التجهيز قياسا بالأعوام السابقة في البصرة".

وأوضح الكنعاني "تفاصيل الخطة بإن (٢١) مشروعاً كان لنصب متنقلات تحويلية جديدة مع التأهيل، حيث إنجزت مشاريع نصب (١٠) متنقلات ( باب الهوى، الجزيرة، سوق سوادي ،المربد الجديدة، البهادرية، شارع السيد ،أبو صخير، أبو خميسن الجديدة، أبو حلوه، المهندسين الجديدة)"، موضحاً أن " العمل جاري على نصب محطات ( الرومية، القصور الرئاسية فضلا عن نصب محولة قدرة رئيسية في محطة خور الزبير"، مبينا أن مشاريع التأهيل الـــ( ٧ ) المنجزة لمتنقلات (أبي الخصيب، القبلة، كوت الحجاج، البصرة/٢ ،شمال المعقل، أبو غريب، الجاهزة) وجاري العمل على إنجاز المشروع الثامن لتأهيل محطة الجمهورية".

وتابع أن "ملاكات الشركة تعمل على إكمال (٤) مشاريع لإنشاء المحطات الثانوية ( ٣٣ / ١١ ك.ف ) " الصالحية، سوق سوادي، بريد القبلة، كوت الصلحي " ضمن الخطة و استعداداً للصيف المقبل، وان العمل وصل مراحل متقدمة من ألاعمال المدنية".

وأضاف أن "من ضمن خطة الشركة (٣١) مشروعاً لاستحداث وتأهيل مغذيات( ٣٣ ك.ف ) ، منها (٢٧) أُنجز ، استحداث(١٨)، وتأهيل عدد (٩) ، فيما هنالك(٤) مشاريع استحداث قيد الإنجاز لمغذيات متنقليتي " المعهد الصناعي ، المدينة الرياضية ، ومحطتي" مركز البصرة، شط العرب " الثانويتين ( ٣٣ / ١١ ك.ف )".

وبين أنه "إنجزت ضمن الخطة أعمال(٧١) مشروعاً استحداث لمغذيات/ ١١ ك.ف / ، و ( ٢١) مشروعاً تأهيل ونقل مصادر تغذية مع تجهيز مواد ونصب محولة صندوقية، لافتاً إلى إن "العمل جاري أيضاً على إنجاز(٤) مشاريع استحداث لمغذيات / ١١ ك.ف /".

وأوضح الكنعاني أن "الملاكات انتهت من العمل بــ(٧) مشاريع لإيصال التيار الكهربائي لأحياء جديدة (الاكوات بجزئين في شط العرب ، الصحفيين ، الكوت بالزبير ، الحكيم الثالث في خور الزبير، قرية العز الشرقية في ناحية الثغر، حي بغداد ضمن قاطع خدمات صناعية حمدان".