التخطيط: إطفاء 95% من مبالغ شراء الأراضي لأبناء قصبة القوش من المسيحيين

الاثنين 26 آب 2019 - 22:33

التخطيط: إطفاء 95% من مبالغ شراء الأراضي لأبناء قصبة القوش من المسيحيين

بغداد ـ واع

بحث وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، اليوم الإثنين، خلال الجلسة الثانية لاجتماعات المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية والإعمار عدداً من القضايا والملفات المهمة المرتبطة بتوفير الخدمات للمواطنين في جميع المجالات.

وذكر المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية في بيان له تلقته "واع" ان الدليمي "رأس الجلسة الثانية لاجتماعات المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية والإعمار، وجرى خلال الاجتماع بحث عدد من القضايا والملفات المهمة المرتبطة بتوفير الخدمات للمواطنين في جميع المجالات.

وأعلن الدليمي خلال الاجتماع عن استثناء شركات المقاولات من شرط توفر الآليات عند التجديد في جميع انحاء العراق؛ وذلك في اطار السعي لتعويض الشركات عن الاضرار التي لحقت بها خلال السنوات الماضية بسبب الأزمتين المالية والأمنية، وتوفير الظروف المناسبة للقطاع الخاص في أداء دوره بتقديم الخدمات للمواطنين.

وقرر المجلس إحالة مشروع قانون العطلات الرسمية الى مجلس الوزراء، بعد ابداء الجهات القانونية ذات العلاقة ملاحظاتها". فيما دعا الدليمي إلى التوصية بالفصل بين العطلات والمناسبات الرسمية". مشدداً "على أهمية منح موظفي الدولة غير المشمولين بالعطل (لإرتباط عملهم بتقديم الخدمات المختلفة) أجور ساعات عمل اضافية لتعويضهم عن عدم تمتعهم بالعطلة.

ووافق المجلس على إطفاء 95% من مبالغ شراء قطع الأراضي السكنية في قصبة القوش لأهاليها حصراً من الديانة المسيحية؛ بهدف ايقاف الهجرة منها، واحالة الملف الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.

فيما أقرّ المجلس تكليف شركة الفاو الهندسية العامة بإكمال اعمال مشروع المجمع السكني في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار استثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014".

وناقش المجلس معايير الإسكان الحضري والريفي في العراق المقدم من قبل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة.

وأقر المجلس في جلسته الثانية وثيقة استراتيجية اعادة الاعمار للمساكن والتنمية لقطاع الإسكان في المناطق المحررة، المقترحة من قبل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هبيتات)، بهدف توفير الظروف المناسبة لعودة النازحين الطوعية إلى مناطقهم.