غربي آسيا.. من النشامى الى أسود الرافدين

رياضة
  • 29-07-2019, 07:18
+A -A
يشهد يوم غد الثلاثاء، اقامة حفل افتتاح بطولة غربي آسيا لكرة القدم بنسختها التاسعة، والتي ستقام على ملعبي كربلاء واربيل في العراق خلال المدة من 30 من تموز الجاري، وحتى 14 آب المقبل،بعد غياب طويل لبلاد الرافدين عن تضييف الدورات والبطولات الإقليمية والدولية.
وانطلقت فكرة إقامة بطولة اتحاد غربي آسيا، عام 1999 بعد انتهاء الدورة العربية التاسعة بالأردن «دورة الحسين»، حيث طرح الأمير علي بن الحسين، رئيس اتحاد غربي آسيا الحالي، فكرة إقامة بطولة لاتحاد دول غربي آسيا.
حيث تم تشكيله لأول مرة عام 2001 ودعا لإنشائه الاتحاد الأردني، وانضم لسلسلة المؤسسين كلًا من: إيران والعراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا, وفي عام 2009 انضمت اتحادات قطر والإمارات العربية المتحدة واليمن، ثم انضمت اتحادات البحرين والكويت وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية في عام 2010.. في 10 حزيران 2014، انتهت عضوية إيران في هذا الاتحاد بعد أن أصبحت عضوًا في اتحاد آسيا الوسطى.
وفي العاصمة الأردنية عمان كانت الانطلاقة عام 2000، عندما أقيمت النسخة الأولى وفيها تُوج المنتخب الإيراني باللقب الأول.. كما شارك اليمن في النسخة الخامسة منها في طهران عام 2008 بصفته عضوًا، فيما شاركت قطر وعمان لأول مرة أيضًا.
ثم سيطر المنتخب الإيراني على بطولات غربي آسيا، منذ نشأتها حيث فازت بـ 4 ألقاب، أعوام 2000، 2004، 2007، 2008.. وشهدت النسخة الأولى مشاركة الدول الـ6 المؤسسة للاتحاد، بالإضافة لمنتخبي قيرغيزستان وكازاخستان كضيوف شرف.
في النسخة السادسة التي أقيمت بالكويت عام 2010، انضمت 3 منتخبات جديدة للمرة الأولى، مع المنتخبات الست المؤسسة وهي الكويت والبحرين وعُمان.. ونجح المنتخب الكويتي في أول ظهور له من التتويج بلقب البطولة، بعد تجريد إيران من لقبها إثر الفوز عليها في النهائي (2-1).
وارتفع عدد المنتخبات المشاركة لأول مرة، في النسخة السابعة، إلى 11 منتخبًا مع انضمام منتخبي السعودية واليمن، وفي تلك النسخة فاز المنتخب السوري باللقب للمرة الأولى ليصبح المنتخب الرابع المتوج بعد إيران 4 مرات، ومرة لكل من العراق والكويت في النسخة الثامنة والأخيرة التي أقيمت بقطر عام 2013، أقيمت البطولة بمشاركة 9 منتخبات، حيث شاركت قطر للمرة الأولى وحصدت لقب البطولة، بعد الفوز في النهائي على الأردن (2-0)، لكن هذه النسخة شهدت غياب منتخبات إيران وسوريا واليمن.
وانتظمت البطولة في أول 3 نسخ وأقيمت كما هو مقرر لها كل عامين، لكن بعد ذلك كان هناك تفاوت وعدم ثبات في مواعيد انطلاقها وهو ما هدد استمراريتها، حيث توقفت لـ6 سنوات متتالية منذ انتهاء النسخة الثامنة في قطر عام  2013