وزير العمل : عدد العمال الاجانب في العراق يزيد عن 750 ألف عامل

محلي
  • 26-07-2019, 13:21
+A -A
كشـف وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبدالزمان ،عن قرب تفعيل نظام تفتيشي من اجل توحيد قاعدة بيانات للعمالة الأجنبية في العراق، مؤكدا ان عدد تلك العمالة يزيد عمَّا ذكرته منظمة العمل الدولية من بيانات بشأن وجود 750 ألف عامل أجنبي فقط بالبلد.
ونقل بيان ورد من المكتب الاعلامي لوزارة العمل تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)،عن عبدالزمان قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الحكومة المحلية في ذي قار، إن "الوزارة أصبحت الجهة الوحيدة المسؤولة عن توحيد قاعدة البيانات من خلال لجنة مركزية مشتركة ستعمل على الكشف عن سقف معدلات العمالة الأجنبية من اجل أن يكون نصفها من العمالة العراقية المحلية"، مشيرا إلى "قرب المباشرة بهذا النظام الجديد في محافظات البصرة وميسان وواسط وذي قار".
واضاف ،ان " عدد العمال الاجانب الذين يعملون في الشركات الاجنبية العاملة بالعراق يزيد عن 750 الف عامل خلافا لما ذكرته منظمة العمل الدولية"،كاشفا عن "قرب العمل لتفعيل نظام تفتيشي من اجل توحيد قاعدة بيانات للعمالة الأجنبية في العراق بالاتفاق مع الوزارات المعنية".
من جانب آخر اعلن الوزير عن "الاتفاق مع الحكومة المحلية بذي قار على زيادة عدد المستفيدين من إعانات شبكة الحماية الاجتماعية بعد نفاد حصة المحافظة مع زيادة أعداد المتقدمين من خلال مناقشة هذا الأمر مع وزارة التخطيط كونها الجهة التي تمتلك المعايير والمحددات للعدد الذي سيشمل مستقبلا".
واشار إلى أن "الوزارة ستعمل على زيادة عدد المشمولين براتب المعين المتفرغ من خلال زيادة عدد اللجان الطبية التي ستباشر أعمالها في  شهر آب المقبل لاستيعاب أعداد المتقدمين".