خطة لمواجهة الجفاف في استراليا

الخميس 25 تموز 2019 - 08:56

خطة لمواجهة الجفاف في استراليا
استراليا- واع- هيثم الطائي
قررت الحكومة الاسترالية خطة لدعم المزارعين ب (3,9 ) مليار استرالي بشكل عاجل لمواجهة الجفاف المسمتمر في اغلب الولايات الاسترالية خصوص في  ولايات نيو ساوث ويلز وكوينزلاند بالذات التي تعاني منذ فتره طويله بسبب قله الامطار .
وقال مراسل وكالة الانباء العراقية (واع) إن "الجفاف المستمر في شرق استراليا أثر بشكل كبير على اسعار المواد الغذائيه من اللحوم والألبان والمواد الأساسية الأخرى التي ارتفعت اسعارها بشكل كبير منذ العام الماضي ولحد الان".
واشار الى ان " هذه الخطوه بحسب سكوت موريسون تحتاج دعم من الجميع خصوصا  البرلمان لانها مسأله مهمه جدا ولايتطلب التفاوض معها وخاصه مع المعارضة لانها خدمية ويجب دعمها بشكل عاجل" .
واضاف ان " مكتب الأرصاد  يتوقع ان يمتد الجفاف من ولاية نيو ساوث ويلز إلى وسط أستراليا مع قلة   هطول الأمطار عن المتوسط في أغلب أنحاء البلاد، خاصة في جنوب غرب ولاية غرب أستراليا وأغلب ولاية جنوب أستراليا، والمناطق الجنوبية من ولاية المناطق الشمالية بالإضافة إلى المناطق الداخلية من نيو ساوث ويلز وفيكتوريا وتاسمانيا وشمالي كوينزلاند".
ولم يهطل في ولاية ساوث ويلز سوى 20% في الشهور الثلاثة الاخيرة من كمية الامطار المعتادة كل موسم.
ويواجه المزارعون شحا كبيرا في المياه بسبب قلة الامطار وموجة الحر والجفاف التي ضربت استراليا، وسجلت الامطار في الخريف الأخير 57 ملم من المياه تحت معدلها، وهو ما يعد الأكثر جفافا في السنوات الاخيرة.