الداخلية: مزور يستحوذ على مبلغ 350 مليون دينار وجواز سفر ومستمسكات خلافاً الضوابط

الأربعاء 17 تموز 2019 - 17:31

الداخلية: مزور يستحوذ على مبلغ 350 مليون دينار وجواز سفر ومستمسكات خلافاً الضوابط

بغداد - واع

كشف مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة قيام شخص بالحصول على جواز سفر من السفارة العراقية في دبي عن طريق التلاعب والتزوير والاستحواذ على مبالغ  350 مليون دينار.

وذكرت المفتشية في بيان تلقته (واع) أن "العملية تمت إثر قيام مفرزة تفتيشية تابعة لمفتشية الداخلية بتدقيق أعمال مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة حيث ضبطت معاملة خاصة بمواطن قام بإصدار جواز سفر من السفارة العراقية في دبي بالتنسيق مع مديرية شؤون الجوازات بالاعتماد على مستمسكات ثبوتية مزورة وبإسم مغاير لما موجود في السجل المدني"، موضحاً أن " الشخص المزور قام بتغيير اسم جده بطريقة غير قانونية، واستغل اسمه الجديد المحرف للقيام بعمليات نصب واحتيال على المواطنين، ومن بينها احتياله على مواطن بان استحوذ على حقوق والده المتوفى المالية واستيلائه على مبلغ قدره 350 مليون دينار، مستغلاً التزوير الذي أجراه على مستمسكاته الثبوتية".

وأضاف أن "مكتب المفتش العام أجرى التحقيق الاداري الابتدائي مع المعنيين في دائرة الأحوال والجوازت وتمكن من الكشف عن حالات التزوير بالأدلة والكتب الرسمية واتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المقصرين في الدائرتين". مطالباً "مديرية الأحوال المدنية  بإبطال الجواز واشعار سفارة العراق في دبي بوجود حالة تزوير في القضية، ودعوتها إلى اقامة دعوى جزائية بحق الشخص المزور".

وتابع أن "التحقيقات ما زالت مستمرة بالقضية من أجل القاء القبض على المزور وارجاع الحقوق لأصحابها المتضررين".