وزير الزراعة: قرار منع الاستيراد أسهم بتشغيل مليون عامل عراقي

سياسية
  • 15-07-2019, 15:03
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
  بغداد ـ واع

بحث وزير الزراعة صالح الحسني، اليوم الاثنين، قرارات منع استيراد المنتجات الزراعية ودعم المنتج المحلي خلال الاجتماع الموسع الذي عقدته لجنة الزراعة النيابية بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي ، وبوجود ممثلي قطاع الثروة الحيوانية".

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ان الحسني شدد على ان قرارات منع استيراد بيض المائدة أدت إلى دعم المربين وزيادة حجم الاستثمار وتوفير المنتج المحلي في الأسواق، فضلا عن " تشغيل الأيدي العاملة حتى بلغت أكثر من مليون عامل والوصول إلى عتبة الاكتفاء الذاتي والحفاظ على العملة الصعبة.

وأشار الى "النتائج التي تحققت خلال فترة منع أو تقنين دخول بعض المنتجات الزراعية من محاصيل الخضر وبيض المائدة".

من جانب اخر بين النائب الأول لرئيس مجلس النواب ان قرارات منع الاستيراد قد عالجت ظواهر سلبية تتعلق باغراق الأسواق بالمنتجات المستوردة التي أضرت بالمنتج المحلي، ومن واجب مجلس النواب كسلطة تشريعية سن القوانين التي تدعم المنتج الوطني وتعضد دور الاقتصاد". مبينا أن "من واجب السلطة التنفيذية تطبيق هذه القوانين بعد مناقشتها والوصول إلى حلول علمية لدعم الزراعة والمنتجات المختلفة.

واكد ان "الاجتماع خرج بعدة توصيات منها العمل بشكل مدروس وعلمي بين كافة القطاعات والاتفاق على خطوات تدريجية لبلوغ وتوفير الأمن الغذائي للبلاد".