الحمداني: نخطط لإدراج معبد لالش ومقبرة وادي السلام وشاطىء دجلة على لائحة التراث العالمي

ثقافة وفن
  • 11-07-2019, 14:32
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
 

بغداد ـ واع

كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، اليوم الخميس، عن سعي الوزارة لضم ١٢ موقعا في قائمة العراق للمواقع الطبيعية والأثرية". مشيراً الى ان الوزارة مقبلة على تنفيذ مجموعة كبيرة من المشاريع المشتركة مع إقليم كردستان.

وقال الحمداني خلال استقباله وفداً مهنئاً من الإتحاد الوطني الكردستاني بإدراج بابل على لائحة التراث العالمي ان "إدراج بابل على لائحة التراث العالمي أمر يهم جميع العراقيين". مضيفاً " إذ اكتفينا بطرح اسمها خلال مؤتمر باكو من دون ملف، فهي لا تحتاج الى تعريف".

وبين ان "الثقافة بحاجة لدعم إلى كل القوى الوطنية والسياسية، لأنها وزارة جميع العراقيين بطوائفهم وقومياتهم، ولذلك نحن منفتحون على جميع المشاريع في مجال السياحة والآثار، إذ نمتلك العديد من الخطط والمشاريع المشتركة مع إقليم كردستان التي سننفذها مستقبلاً".

وتابع الوزير "وتسعى الوزارة لضم ١٢ موقعا طبيعيا وثقافيا في العام المقبل، منها معبد لالش أقدم معابد الأيزيديين في العالم والوحيد في منطقة الشيخان وحلبجة والعمادية، ومقبرة النجف، وشاطئ دجلة التراثي في بغداد قرب الباب المعظم، والقائمة تطول بمواقع أخرى".

من جانبه، ثمن رئيس وفد الإتحاد الوطني الكردستاني النائب بولا الطالباني مساعي الوزارة بالقول ان "العراق مهد الحضارات وبلد الآثار ونأمل خير بوجودكم وانفتاحكم الذي نريده ان يعيد عهد التقدم والحوار والتعايش السلمي، الذي نتمنى أن يشمل كل العراق".