النزاهة: صدور حكم جديد بحق مديرعام المصرف الزراعي سابقا

محلي
  • 30-06-2019, 09:45
+A -A
أوضحت هيئة النزاهة تفاصيل قرار الحكم الجديد الصادر بحق المدير العام للمصرف الزراعي التعاوني سابقا، مبينة إحداثه ضررا عمديا بالمال العام يصل إلى (40) مليار دينار.
 
وذكر الهيئة في بيان لها تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) أن "دائرة التحقيقات أشارت إلى إقدام المدان الذي كان يشغل منصب المدير العام للمصرف الزراعي التعاوني على إلحاق الضرر المتعمد بالمال العام، نتيجة المخالفات التي ارتكبها بمنحه إحدى الشركات الأهلية قرضا قدره أربعون مليار دينار"، مشيرة إلى "عدم وجود جدوى اقتصادية للمشروع الممنوح من أجله القرض، إضافة إلى عدم توفر ضمانات عقارية، بالرغم من ضخامة مبلغ القرض ".
 
وأضافت أن" محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة وصلت إلى القناعة التامة بمقصرية المتهم بعد اطلاعها على الأدلة المتحصلة في القضية التي حققت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، المتمثلة بالتحقيق الإداري الذي أجراه مكتب المفتش العام لوزارة المالية وأقوال الممثلين القانونيين لوزارة المالية والمصرف الزراعي والبنك المركزي العراقي، الذين طلبوا الشكوى بحق المتهم، فضلا عن محضرالتحقيق الإداري وقرينة هروبه عن وجه العدالة، وأصدرت المحكمة حكمها بحقه استنادا إلى أحكام المادة 340  من قانون العقوبات".
 
وأعطى قرار الحكم الغيابي القاضي بسجن المدان مدة سبع سنوات، الحق للجهة المتضررة بطلب التعويض أمام المحاكم المدنية، وتأييد الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة.
 
مما تجدر الإشارة إليه أن الهيئة أعلنت في الثامن من الشهر الماضي عن إصدار المحكمة ذاتها حكما غيابيا على المدان بالسجن لمدة سبع سنوات، لإهداره 15 مليار دينار.