شظيةٌ في مكانٍ حساس...رواية جديدة رفضتها 12 دار نشر

ثقافة وفن
  • 20-06-2019, 04:56
+A -A
صدرت عن مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر في بغداد، رواية جديدة للكاتب وارد بدر سالم تحمل عنوان"شظية في مكان حساس".وتقع في 300 صفحة من القطع المتوسط  وقد واجهت الرواية صعوبة كبيرة في اصدارها.
الروائي وارد بدر سالم قال لوكالة الانباء العراقية (واع) :،إن " الرواية رفضتها 12 دار نشر عراقية وعربية وفرنسية، ومعظم الاعتذارات المقدمة كانت تسويقية سخيفة وغير مبررة، والقليل منها اعترض على ثيمة الرواية وقصتها المختلف عليها ،وظلت الرواية تتنقل بين دور النشر دون ان تحصل على الاذن بالنشر، بدءاً من دار الآداب ودار الساقي  في لبنان  وانتهاءً بدار نينوى السورية  مروراً بدار ألكا ودار سطور  العراقيتين  وغير هذه الدور في بلاد عربية أخرى ولم يوافِ الحظ هذه الرواية بأن تُنشر بالرغم من أنني أعلنت عنها أكثر من مرة من أنها ستُنشر".
واضاف ،أن "بعض الاعتذارات سخيفة جداً وبعضها رقابي وبعضها يصل الى حد السذاجة ، والبعض الآخر بلا سبب ، وبعضٌ آخر منها لم يجبني حتى اليوم بالرغم من مرور فترة مناسبة للقراءة والفحص". وأوجز سالم  بعض اسباب الامتناع ،بالقول أن " عدد من الدور اكدت بانها رواية جيدة.. لكنها صعبة التسويق في دول الخليج العربي و من الصعوبة ترويجها في المعارض العربية لاسيما في السعودية وقطر والكويت و يمكن نشرها شريطة أن تغيّر العنوان .. لأن دول الخليج العربي سترفض عرضها في مكتباتها".