مفتشية الداخلية تكتشف تأخر حسم 176 مجلسا تحقيقيا في مديرية أحوال الرصافة منذ 2013

الاثنين 27 أيار 2019 - 09:58

مفتشية الداخلية تكتشف تأخر حسم 176 مجلسا تحقيقيا في مديرية أحوال الرصافة منذ 2013
بغداد-واع
 
كشفت لجنة تدقيقية تابعة لمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة عدم حسم مديرية أحوال بغداد الرصافة لـ 176 مجلسا تحقيقيا منذ العام 2013 والى الآن.
وذكرت مفتشية الداخلية في بيان تلقته "وكالة الانباء العراقية (واع)"، اليوم الاثنين، ان "التدقيق الذي اجراها مكتب المفتش العام اظهر أن المجالس التي لم يتم حسمها تخص الأمور الحياتية للمواطنين والتي تحاج الى قرارات ادارية من أجل اجراء المعالجات القيدية لسجلاتهم المدنية، وأثبت التدقيق والتحقيق الاداري الأبتدائي الذي أجرته مفتشية الداخلية تقصير 52 رئيس مجلس تحقيقي في حسم المجالس".
 
واوضحت ان "بعض المعلومات اشارت الى وجود شبهات فساد مالي واداري تحوم حول عدم حسم العديد منها. كما اتضح من التحقيق أيضاً تقصير مدراء شعب القانونية في المديرية لعدم متابعتهم انجاز المجالس التحقيقية على الرغم من انتهاء السقوف الزمنية منذ مدة طويلة، فضلاً عن أن عدداً من رؤساء المجالس التحقيقية هم خارج ملاك مديرية احوال الرصافة إما بسبب النقل أو التقاعد أو الهروب وغيرها".
 
وبينت المفتشية خلال البيان ان "مكتب تفتيش الأحوال المدنية رفع تقريراً الى المفتش العام ضمنه توصية باتخاذ الاجراءات القانونية بحق المقصرين والمتسببين بعدم حسم المجالس والتسبب بتضييع حقوق المواطنين، ومخالفة الضوابط والتعليمات".