العراق يقدم لقمة تونس بندا للحد من عمليات تجنيد الأطفال ضمن العصابات الإرهابية

دولي
  • 28-03-2019, 12:55
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع

بدأت اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، اليوم الخميس، على المستوى الوزاري التحضيري للقمة العربية في دورتها الـ 30 التي تعقد في الجَمهوية التونسية، بمشاركة العراق.

وذكرت وزارة التجارة، في بيان نقله مكتبها الإعلامي، ان "اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي انطلقت اليوم الخميس، على المستوى الوزاري التحضيري للقمة العربية في دورتها الـ 30 التي تعقد في الجَمهورية التونسية، بمشاركة العراق".

وأضاف البيان، ان "وفد جمهورية العراق ترأسه مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية والخارجية في وزارة التجارة عادل المسعودي، وعضوية  ذكرى عبد الرحيم الله داد ومدير عام التخطيط والدراسات في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومنتصر الجميلي مدير عام مكتب وزير التجارة".

وبينت ان "العراق قدم موضوع البند التاسع المعروض على القمة والخاص بوضع حد لعمليات تجنيد الأطفال ضمن العصابات الإرهابية".

وقال مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية والخارجية في وزارة التجارة عادل المسعودي: ان "الجلسة الافتتاحية العلنية لاجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري المشارك به العراق، تناولت كلمة المملكة العربية السعودية وكلمة الجمهورية التونسية ـ ورئاسة القمة الحالية وكلمة الأمانة العامة، فيما كانت جلسة العمل الأولى (مغلقة)، وتضمنت اعتماد ومناقشة بنود مشروع جدول الأعمال، بينما ناقشت جلسة العمل الثانية اعتماد مشاريع القرارات".

واضاف المسعودي ان"مشروع جدول أعمال الاجتماع تضمن 11 بندا وهي تقرير الأمين العام عن العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك وتقرير حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة (29) لمجلس الجامعة على مستوى القمة (المملكة العربية السعودية (2018 ـ 4ـ 15) (الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية) وتم إدراج هذا البند استنادا إلى قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم (2212 ـ د.ع 103 (2019).

واضاف ان "البند الثاني تضمن ملحق خاص بالانعقاد الدوري للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية وتم إدراج هذا البند استنادا إلى قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم (2212، د، ع 103ـ  (2019 ـ 2ـ 7)، فيما كان البند الثالث المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي وتم إدراج هذا البند بناء على مذكرة المندوبية الدائمة لدولة فلسطين".

واشار الى ان "البند الرابع تضمن مقترح انشاء المركز العربي الاستشاري للمساهمة في التحقيق بالحوادث  البحرية، وتم إدراج هذا البند بناء على مذكرة الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والبند الخامس شمل الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للاسكان والتنمية الحضرية المستدامة وتم إدراج هذا البند استنادا إلى قرار مجلس الوزراء الإسكان والتعمير العرب، والبند السادس تضمن التحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ والتعامل مع قضايا تغير المناخ".

وتابع ان "من ضمن البنود على جدول الاعمال كانت ايضا شرعية اخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية وخطة العمل العربية لمعالجة الاسباب الاجتماعية المؤدية للارهاب ووضع حد لعمليات تجنيد الاطفال ضمن العصابات الإرهابية (عصابات داعش كنموذج) وإنشاء المجموعة العربية للتعاون القضائي".

واوضح المسعودي ان"مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة رحب بقيام المجموعة العربية للتعاون القضائي كأحد مؤسسات العمل العربي المشترك، وتثمين دور دولة الإمارات المتحدة واسهاماتها في تطوير التعاون العربي في مجال علوم الفضاء واستخداماته لصالح تقدم الدول العربية، واخيرا رحب بمبادرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ودعوة العلماء العرب للانخراط في مشروع القمر الصناعي العربي".