الإتحاد الأوروبي يوافق على تأجيل خروج بريطانيا بشرط موافقة مجلس العموم

دولي
  • 22-03-2019, 08:04
+A -A

بروكسل – واع - كاظم الحناوي
 أعلن قادة دول الاتحاد الأوروبي في بيان بعد انتهاء القمة التي عقدت في بروكسل أن التكتل وافق على منح بريطانيا مهلة حتى 22 آيار للخروج من الاتحاد إذا وافق البرلمان البريطاني على خطة الانفصال الأسبوع المقبل.
وقال البيان الذي اطلعت عليه (واع) بعد محادثات جرت ،امس الخميس، بين قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعددها 27 دولة ،إن "الاتحاد الأوروبي ملتزم بالموافقة قبل 29 مارس آذار 2019 على تمديد حتى 22 مايو أيار بشرط حصول اتفاق الانسحاب على موافقة مجلس العموم الأسبوع القادم".
وأضاف البيان، "ونظرا لأن المملكة المتحدة لا تنوي المشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي، ليس من الممكن التمديد إلى ما بعد ذلك التاريخ".
وقال دونالد توسك: رئيس المجلس الأوروبي ، إن "أعضاء الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين وافقوا بالإجماع على طلب الحكومة البريطانية تأجيل موعد الخروج"، مشيرا إلى أن "رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وافقت على عرض من مسارين من قبل الاتحاد بشأن تمديد الموعد النهائي لخروج بلادها من التكتل".
وأضاف توسك أن" 12 نيسان وهو الموعد النهائي لتقرر بريطانيا ما إذا كانت ستشارك في انتخابات الاتحاد الأوروبي، ام لا، وستبقى جميع الخيارات متاحة".