الحداد يؤكد ضرورة الإهتمام بتدريس اللغة الكردية في المدارس

سياسية
  • 11-03-2019, 15:03
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد - واع

اكد رئيس مجلس النواب بشير حداد، اليوم الاثنين، على ضرورة الإهتمام بتدريس اللغة الكردية في المدارس، في إطار الدستور العراقي.

وذكر المكتب الإعلامي لنائب رئيس مجلس النواب في بيان تلقته (واع) أن " الحداد وخلال استقباله مدير عام الدراسة الكردية في وزارة التربية الاتحادية سناء گرمياني، أشار الى ضرورة الاهتمام بتدريس مادة اللغة الكردية باعتبارها لغة رسمية الى جانب اللغة العربية، وتدريسها في المدارس وفق مناهج وزارة التربية العراقية، و منحها الإهتمام الكافي، بالاضافة  الى بحث عدد من المواضيع التي تتعلق بالدراسة الكردية في المدارس والمعاهد، والسبل الكفيلة لتذليل المعوقات والمشاكل".

واضاف ان "الحداد أكد على أن الدستور العراقي في المادة (4) أولاً ، ينص على: (اللغة العربية واللغة الكوردية هما اللغتان الرسميتان للعراق، ويضمن حق العراقيين بتعليم ابنائهم باللغة الأم كالتركمانية والسريانية والأرمنية في المؤسسات التعليمية الحكومية وفقا للضوابط التربوية، أو بأية لغة أخرى في المؤسسات التعليمية الخاصة). مضيفاً "لانسمح بتجاوز الدستور وتهميش اللغة الكردية في المدارس، أو عرقلة عمل المديرية العامة للدراسة الكردية أو أية لغة اخرى كما نص عليها الدستور".

وتابع البيان ان"گرمياني، استعرضت مع الحداد واقع تدريس اللغة الكردية في المدارس لـ 15 محافظة في العراق، وما جرى من عدم رعاية كافية مقارنة بمواد دراسية أخرى، مما يؤدي إلى ضعف الاهتمام بها من قبل الطلاب، كما طالبت المدير العام بتعزيز المديرية بدرجات وظيفية وملاكات جديدة وتوفير الخدمات اللازمة وتقديم الدعم المادي بما يتناسب مع حجم العمل".